كيفية زراعة الخروب من البذور و الشتلات و الآفات التي قد تصيبه

 كيفية زراعة الخروب من البذور و الشتلات و الآفات التي قد تصيبه هو موضوع اليوم على مدونة علوم الزراعة التي نقدم لكم من خلالها العديد من المواضيع التي تتعلق بزراعة الفواكه و الخضروات و الأعشاب و كيفية خدمتها بالتفصيل للحصول على جودة عالية من الثمار.

الخروب من الأشجار المعمرة القديمة التي انتشرت بشكل كبير في أمريكا و افريقيا و باقي بقاع العالم،فهو شجرة دائمة الخضرة على طول السنة و تتمير باحتوائها على العديد من المعادن و الفيتامينات المهمة التي تساعد في الحد من الإصابة بمرض هشاشة العظام و الأنيميا. فكيف تتم زراعة الخروف؟ و الظروف المناسبة لزراعته ؟ و ما هي أبرز الآفات التي تصيبه؟

كيفية زراعة الخروب من البذور و الشتلات و الآفات التي قد تصيبه

المناخ الملائم لزراعة الخروب

للشروع في زراعة الخروب و الوصول إلى أعلى جودة من الإنتاج ، من الضروري معرفة المناخ المناسب لزراعته، ونقدمه لك فيما يلي :
  • تتميز شجرة الخروب بتأقلمها و تحملها للمناخ الجاف و الرياح القوية.
  • تجود زراعة الخروب في المناطق ذات المناخ الدافىء،حيث أن الأشجار الصغيرة لا تتحمل البرودة.
  • للحصول جيد فدرجة الحرارة المناسبة لذلك يجب أن تتراوح بين 20 و 30 درجة مئوية.
  • لا تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء ، فنسبة 30 سم من الأمطار كافية لذلك تتم زراعتها في البلدان قليلة هطول الأمطار.
  • من الممكن أن يصل عمر أشجار الخروب حتى 300 سنة.
  • من شهر أغسطس حتى شهر نوفمبر يبدأ موعد إزهار شجر الخروب.
  • في حالة توفر الظروف المناسبة فقد تنمو على طول السنة ، كما من الممكن أن تزرع في المناطق عالية الحرارة على شرط خدمتها بالري و توفر الرطوبة.

موعد زراعة الخروب و التربة المناسبة

تتم زراعة شتلات الخروب خلال شهري أكتوبر و سبتمبر بشكل متباعد يصل إلى 9 أمتار لأن شجر الخروب معروف بكبره و تفرعه ، في السنوات الأولى من  الزراعة تنمو الأشجار ببطىء ، و الوقت المفضل لزراعة نبات الخروف بشكل عام هو النصف الثاني من فبراير و أول مارس.
على المزارع الحرص على اختيار البيئة المناسبة لكي تتم زراعة الخروب بالشكل الصحيح ، فشجرة الخروب تحتاج إلى تربة جيدة الصرف و التهوية ، كما انها ممكن أن تتأقلم مع الأراضي الصخرية و الأراضي الخفيفة و التربة الفقيرة القلوية أو الحمضية.

تلقيح أشجار الخروب و تنشيط نموها

  • تتعدد أجناس شجر الخروب حيث تجد أن هناك أشجار تحمل الأزهار الانثوي فقط و أخرى مذكرة فقط ، و توجد الخنتى أو متعددة الجنس ، لذا يجب عليك عند زراعة إرفاق الأشجار المؤنثة بالملقحات الذكرية، والجديد بالذكر أن ثمار الخروب المكرمشة تنمو نتيجة الحرارة الزائدة أو عدم وجود الرطوبة الكافية.
  • من الخطوات المهمة لتعزيز نمو أشجار الخروب الصغيرة هو تنشيطها بواسطة محلول حمض الجيريليك المعروف ب GA3 ، و الذي يساعد على نمو النبات بسرعة ، و يضاف بكمية 50mg في اللتر الواحد على فترات كل شهر و نصف الكمية خلال كل أسبوعين.
  • قبل نقل الشتلات إلى المكان المستدام يجب أن تتم عملية تطويش قمم جذور الخروب قبل النقل ب 6 أشهر اي عندما تكون في المشتل.
  • تنمو أنابيب اللقاح بشكل جيد جدا في درجة حرارة بين 21 و 22 مئوية ، و تقل النتيجة في حال الزيادة على النسبة المذكورة.

زراعة الخروب من البذور

من المعروف أن بذور شجر الخروب تتميز بسطح أملس صلب لا تسمح بنفاذ الماء، لذلك نقترح عليك الطرق الآتية لإثبات البذور دون عناء :
  1. استخدام حمض الفوسفوريك.
  2. ترقيد بذور الخروب في الماء لمدة 24 ساعة.
  3. يمكنك إستخدام الهرمون المنشط المذكور سابقا GA3.
  4. استعمال حمض الكبريتيك.
  5. خدش البذور على سطح خشن بتسهيل النمو.
  6. زراعة بذور الخروب سهلة كل ما عليك فعله هو زرعها في التربة الرملية التي تزيد من نسبة إنبات البذور ، بعد وصول البادرات إلى طول 10 سم يتم نقلها مباشرة إلى الاصيص.

زراعة الخروب من العقل

تعد هذه الطريقة هي الأنسب للزراعة و أنجحها إذ تنمو الشتلات بسرعة مقارنة مع زراعتها بالبذور ، و على كل مزراع معرفة المعلومات الآتية للنجاح في الزراعة:
  1. أنسب موعد لأخد عقل الخروب خلال شهري فبراير و مارس.
  2. التركيز على أخد العقل الطرفية لأنها تعطي تجديرا أفضل مقارنة مع العقل الموجودة من القاعدة.
  3. يراعى أخد العقل من الأفرع التي لا يتجاوز عمرها سنة.
  4. تذهن قاعدة العقل بحمض البيوتريك IBA  الذي يساعد على التجذير.
  5. نقوم بزرع عقل الخروب في خليط مكون من البيتموس و الرمل في الصوبات.

الآفات و الأمراض التي تصيب الخروب

يتعض الخروب إلى العديد من الأمراض و الآفات التي من شأنها أن تؤثر سلبا على  قرون الخروب أو على الأشجار بصفة عمة مما قد يكلفك خسائر في المحصول و على المزارع معرفتها لأحد الاحتياطات اللازمة و أبرز هذه الآفات نجد الحشرة القشرية،الحشرات الرخوة،الحشرات المحاربة للأوراق و الأفرع، سوسة الخروب و تؤدي هذه الحشرات إلى إلحاق الضرر بالاوراق و جفافها و تحولها إلى اللون الأصفر،  أما بخصوص الأمراض فنجد مرض الذبول نتيجة مشكل الري الغير مناسب ، و لتجنب كل ما ذكرناه من الممكن زرع الأنواع المقاومة للأمراض.
في مرحلة حصاد الخروب يجب استعمال الخطاف لتفادي ميل الأفرع أو تكسرها ،كما يمكنك إستخدام مقص لقص قرون الخروب، ومباشرة بعد جني المحصول نتركه عرضة للشمس لمدة يومين حتى تجف و تقل الرطوبة الموجودة بها و يتم تخزينها في مكان مناسب و تفادي وضعها على الأرض مباشرة.

في الاخير فزراعة الخروب سهلة جدا و لا تحتاج إلى مجهود كبير ، اذ إنك تستفيد من ثمارها و ظلها و منظرها الأخضر الرائع ، وقدرتها على صد الرياح وعدة مزايا أخرى.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -