نبذة عن سماد اليوريا و كيفية استعماله

 ما هو سماد اليوريا

اليوريا سماد عضوي ي دخل في الطب باسم هيدروكسي اليوريا و يطلق عليه اسم المادة البولية فهو الصورة النهائية للاحماض الامينية ، ويوجد في جسم الانسان بشكل فطري و يتم التخلص منه عن طريق البول ، ويتميز عن غيره من الاسمدة حيت يحتوي على نسبة عالية من النيتروجين و يدخل في تصنيع الاسمدة الازوتية ، وفي موضوع اليوم على مدونة علوم الزراعة سنتطرق الى فوائد اليوريا و كيفية استخدامه .

نبذة عن سماد اليوريا و كيفية استعماله

خصائص سماد اليوريا

نجح العالم فوولر فريدريك في تصنيع هذا المركب العضوي سنة 1828 و ذلك من خلال دمجه ل سينات البوتاسيوم و سلفات الالمنيوم الغير عضوية ، و تم الحصول على هذا السماد من خلال تعرض غاز الامونيا مع غاز ثاني اكسيد الكربون لضغط حراري يصل الى 140 kg/cm ليكون الناتج كرات صلبة بيضاء .
  • رائحة اليوريا تشبه غاز الامونيا لكنه غير سام .
  • سريع التفاعل مع التربة الخصبة و يتحول الى ازوت امونياكي و نتراتي .
  • سماد اليوريا سريع الذوبان في الماء. 
  • شفاف و يتميز بدرجة صفاء عالية تجعله يتشابه مع الكريستال .

موعد التسميد باليوريا

تتم عملية التسميد باليوريا باضافته الى المحصول و ذلك مباشرة بعد الانبات باسبوعين او ثلاث اسابيع ، كما يجب عدم استخدام هذا السماد في مرحلة التزهير و العقد و مرحلة الحصاد و الانتاج ، و يفضل التقليل من نسبة استعماله في الصيف و في الأيام التي تكون فيها معدلات درجة الحرارة عالية .

كيفية استخدام سماد اليوريا

تتعدد طرق استخدام اليوريا  ، نلخصها في الخطوات الآتية:
  • رش التربة باليوريا : لابد من استخدام جهاز رش المبيدات حتي تتساوى الكمية مع مراعاة الرش لان السماد عبارة عن حبيبات صغيرة صلبة . 
  • ري التربة : يتم سقي التربة قبل استخدام السماد بحيت تكون مبللة و رطبة للحفاظ على اكبر كمية من الامونيا قبل ان  يتطاير السماد إثر تحوله الى غاز الامونيا .
  • ضبط معدل النيتروجين: ينصح بمراعاة الكمية اللازمة حيت انه من المعروف ان بعض النباتات تحتاج كمية معينة من  النيتروجين .
  • تقليب التربة : حرث التربة مهم جدا حيت يتم تقليب سماد اليوريا ليندمج مع التربة و بالتالي الحفاظ على اكبر كمية   ممكنة  من غاز الامونيا داخل التربة. 
  • مراعاة الصفات النباتية: تختلف مدى استفادة كل نبتة من سماد اليوريا ، لذا فبعض النباتات مثل الذرة تفضل  الاستعمال غير المباشر للسماد لانه قد يصبح بمثابة سم .
  • المناخ : درجة الحرارة العالية عن 16 درجة مئوية تتسبب في تحلل السماد بسرعة و بالتالي لا تستفيد منه النباتات لذا ينصح بتزويد الحقل بالسماد في يوم تقل فيه درجة الحرارة عن 16 .

معدل استخدام سماد اليوريا

تختلف معدلات استخدام اليوريا على حسب عدة عوامل في الزرع .
  •  طريقة الري : تستخدم اليوريا بمعدل 10جرام في كل لتر من الماء . 
  • طريقة النتر : يستخدم السماد بمعدل 7 جرام لكا اصيص سعة واحد جالون . 
  • طريقة الري بالتنقيط : تستخدم في المزارع بمعدل من 1000 الى 1500 جرام لكل 1000 نبتة .

استخدام اليوريا مع انواع أخرى من الاسمدة

يحتاج كل مزارع الى تعويض ما تفقده الارض من عناصر غدائية ، لذا يلجأ الى استخدام سماد Npk الغني عن التعريف ، فهذا السماد من الاسمدة المفضل خلطها مع اليوريا لانه يحتوي على النيتروجين، الفوسفور و البوتاسيوم كما توجد اسمدة اخرى مفضلة لدى اليوريا و هي سماد كبريتات البوتاس مغنسيوم ، سيناميد الكالسيوم فهده الاسمدة تساعد على النمو السريع .

يجب التحكم في مكونات الاسمدة حتى لا تحدث تفاعلات تشكل ضررا ، و توجد الكثير من الاسمدة التي تمنع الضرر مثل نترات اموديوم الكالسيوم،  نترات كبريتات الامونيوم ، نترات الكالسيوم .

الأخطاء الشائعة في استخدام سماد اليوريا

تعتبر اليوريا من الاسمدة المهمة التي يمكن الاعتماد عليها في نمو النباتات لكن وجب الحظر اثناء استعمالها لان ذلك قد يؤدي الى حرق النباتات و الحاق الضرر بها و فيما يلي بعض الأخطاء الشائعة :

  • استخدام سماد اليوريا في جو حار يؤدي الى موت النبات . 
  • مزج اليوريا مع بعض الاسمدة يؤدي الى ضرر . 
  • استخدام معدل اكبر من المقدر الطبيعي يؤدي الى موت النبات في صغره و موت الازهار .
  • استخدام اليوريا على النباتات في حالة عطش يضر بها .
  • اضافة اليوريا الى الجذور مباشرة يقتل النبتة ، لذا يجب ابعادها ب حوالي 6 سم عن الجذور .
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 5 ديسمبر 2022 في 10:25 م

    Stopping the reels will not allow you to take home any additional cash. While the lazy type will let their bankroll go by as the 'Auto Play' characteristic does the onerous work for them, probably the most superstitious ones will be all about feather-light touches or heavy-weight punched on the spin button. Regulators just like the United Kingdom Gambling Commission and the Malta Gaming Authority work onerous to remove rogue operators from the web gambling trade. Beating the slot requires you to travel back in time to the '80s, wear some garments you'd not be pleased with at present, and use your capacity to solve a police case. This hame is based on the cult 카지노사이트 TV collection Miami Vice and beating the slot means you will have to help the two detectives to catch a jewellery thief. If successes are uncommon but important, would possibly be} onto a excessive volatility sport.

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -