كيف تصنع السماد العضوي الكمبوست و تستخدمه في التسميد

ما هو الكمبوست ؟

كيفية صناعة الكمبوست و استعماله في التسميد هو موضوع اليوم على مدونة علوم الزراعة التي نقدم لكم من خلالها العديد من المواضيع التي تتعلق بزراعة الفواكه و الخضروات و الأعشاب و النباتات بشتى انواعها، بالإضافة إلى كيفية تسميد المحاصيل و العناية بها للحصول على جودة عالية في الإنتاج .

يعتبر الكمبوست من الاسمدة الطبيعية العضوية ويتكون من المخلفات النباتية و الحيوانية و خالي تماما من اي مواد كيميائية التي قد تكون لها نتائج سلبية على التربة و البيئة و الإنسان  . فهو سماد غني باهم العناصر التي تغدي التربة و المزروعات ، و يتم انتاجه بالتخمير تحت اشراف غني و زراعي من اعلى مستوى،  و يتميز أيضا بكونه خالي من الامراض الفطرية و الحشرات ، إذ انه يعمل على مقاومة جفاف التربة مما يوفر في استخدام المياه و يقاوم الملوحة و يزيد من من الإنتاجية بنسبة 20 % .

كيف تصنع السماد العضوي الكمبوست و تستخدمه في التسميد

مميزات السماد العضوي(الكمبوست)

التسميد من الطرق الفعالة التي تحسن جودة التربة و تمنعها من الانجراف مما ياثر بشكل ايجابي على النباتات . لانه يحسن من بنية التربة فاذا اضفناه الى التربة الرملية تصبح قادرة على تخزين كميات اكبر من المياه و تصبح غنية بالعناصر الغدائية،  اما بخصوص التربة الطينية سيئة الصرف فانه يساعد على زيادة المسافة بين حبيباتها ، مما يجعلها قادرة على تصريف كمية الماء الزائد و تحسن التربة .

• يقاوم الجفاف ويحافظ على رطوبة التربة وبالتالي يوفر الماء للجذور.
• يوفرفي استعمال المبيدات الفطرية والنيماتودا بتحسين البيئة حول الجذور.
• يحافظ على البيئة وهو آمن على البيئة المحيطة للأنسان .
• يغذي النباتات بمختلف العناصر الغذائية وبالتالي يوفر في استعمال الاسمدة الكيماوية.
• يساعد على مقاومة آثار وأضرار الملوحة.
• يزيد في الانتاجية بمعدل لا يقل عن 20% .

المواد المستخدمة في صناعة الكمبوست

تعتبر النباتات المصدر الاساسي لصناعة السماد العضوي ، فروث الحيوانات و العشب ، الاعشاب الضارة ، فضلات الطعام ،نشارة الخشب ، الاوراق اليابسة كلها مواد جيدة لانتاج الكمبوست.
تلعب البكتيريا دورا مهما في تحول هذه المواد الى مواد عضوية بسيطة بعد ان نجمعها في وعاء ، اذ تعمل البكتيريا على تحليل النباتات و مخلفاتها و تحويلها الى مواد مغدية تحتوي على الكربون الذي اصله المواد البنية مثل اوراق الاشجار و القش و قطع الخشب الصغيرة ،اما  النيتروجين فهو فتنتجه المواد الخضراء من خضروات و روث الحيوانات و قشر البيض و فضلات الطعام اذ تصبح المادة العضوية متاحة للاستخدام من قبل النباتات المزروعة لتغديتها .

أنواع الكمبوست:

يحسن الكمبوست الخصائص الكيميائية و الفيزيائية و الحيوية للتربة ، و يزيد من فاعلية الاسمدة الكيميائية مما يوفر الظروف الملائمة لتكون الجذور على النباتات الخشبية .

• فحم نباتي + مخلفات صلبة (1.5:1)، أما في حالة الفحم النباتي الجاف فيستخدم بكمية لحدود 2 طن.
• فحم نباتي + معادن (1 طن فحم نباتي +15 كغم سوبر فوسفات + 5 كغم نترات الأمونيوم أو 15- 20 ليتر من         الأمونيا  +6 كغم كلوريد البوتاسيوم).
• فحم نباتي + تربة مفعمة بالنباتات والجذور (1 طن فحم نباتي + 100 كغم تربة مفعمة بالنباتات والجذور + 160كغم     رمل وسماد معدني كما في سماد الكمبوست المحضر من الفحم النباتي + المعدن).
• سماد حيواني + فسفور (1 طن سماد حيواني + 15- 20 كغم فسفور مطحون ناعم).
• سماد حيواني + سوبر فوسفات (1طن سماد حيواني + 20 كغم سوبر فوسفات).

مرحلة نضج الكمبوست

تؤثر على خصائص الكمبوست عدة عوامل و هي نوع مواد المدخلات الخام المستخدمة في تصنيع الكمبوست، نظام ‏تخمر السماد، إدارة عملية التخمر، درجة النضج، ظروف التخزين. 
ويتعين على المُنتج للسماد العضوي المخمر (الكمبوست) التحكم في ‏عملية الإنتاج بكاملها، منذ بداية جمع المخلفات العضوية وتحللها وتخزينها ‏إلى الإستخدام الصحيح للسماد الناتج. مما يؤدي إلى جودة إنتاج الكمبوست.

خصائص الكمبوست الناضج هي: اللون بني داكن، القوام إسفنجي، الرائحة كرائحة التراب المبتل بالماء، درجة الحرارة تكون أعلى من حرارة الجوء الخارجي 5 – 10 درجة مئوية، نسبة الرطوبة لا تزيد عن 30%، درجة الحموضة (PH) لا تزيد عن 8، المادة العضوية لا تقل عن 30%، الدبال يكون مابين 15 -30% ، نسبة الكربون إلى النيتروجين 10 – 15%. 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -