الفرق بين سماد الماب MAP و سماد الداب DAP و استخداماتهما

 الفرق بين سمادي DAP و MAP

تعتبر الاسمدة من الاعمدة المهمة التي يعتمد عليها الفلاحين في مجال الزراعة ، فهي مجموعة من العناصر الغدائية التي تساعد النبات على النمو بشكل صحيح ، كما انها تجعل الارض اكثر خصوبة مما يعطي النبات قوة و جوظة محصول عالية ، لذا يجب عليك الحرص على معرفة العناصر المهمة التي تحتجها التربة في المنطة المختارة للزراعة بعدد تقرر نوع السماد الذي سوف تستعمله ، و كونك على علم بكيفية استعمال الاسمدة فهذا يجعلك مميزا في الميدان الزراعي ، ولذلك تسعى مدونة علوم الزراعة لمساعدك عن طريق تقديم مقالات ارشادية في هذا المجال لتوضيح الاسرار و الخصائص اللازمة و في موضوع اليوم سنتطرق معكم للفرق بين سماد الداب DAP و سماد الماب MAP و دواعي استخدامهما .


في التقرير الآتي نقدم لكم الفرق بين احد اشهر نوعين من الاسمدة  و هما سماد الماب MAP و سماد الداب DAP حيث يمثلان الحجر الاساس في بعض المحاصيل خصوصا الدرنية منها و التي تعتمد على كمية الازهار .

ما هو سماد الماب MAP

الماب هو سماد احادي فوسفات الامونيوم و ينتج من خلال تفاعل حمض الفوسفوريك مع الامونيا و يحتوي على نسب مختلفة من الآزوت و الفوسفور ، كما يسمى ايضا بمومو امونيوم فوسفات دي التركيبة 0-61-12 MAP و تفاعله حامضي الى معتدل .

استخدامات سماد MAP
يجب استخدام MAP في مرحلة مبكرة من نمو النبات لانها في هذه الفترة تحتاج كمية كبيرة من الفوسفور لتحفيز نمو الجذور بشكل سليم و في مرحلة الإزهار يجب تخصيب الأزهار ، لان نسبة النيتروجين تساعد النبتة على عملية النمو الخضري و زيادة التزهير .
يستحسن عدم اضافة سماد MAP بالقرب من البذور لتفادي تطاير الامونيا مما قد يسبب ضررا في مرحلة انبات البذور ، الا انه قليل التطاير مقارنة مع DAP و عالي الذوبان في الماء .
فوائد MAP
يحتوي MAP على نسبة قليلة من الكلور و الصوديوم و خالي من المعادن الثقيلة كما انه يتمتع برقم هيدروجيني حمضي يعزز نمو الجذور و المحاصيل المزهرة و مناسب لمغذيات المحاليل ، و يذوب الماب في الماء بالكامل بدون اي ترسبات.

ما هو سماد الداب DAP

يسمى تجاريا DAP و هو ثنائي امونيوم فوسفات و ينتج من تفاعل الامونيا مع حمض الفوسفوريك فهو سماد يوريا فوسفات 0-46-18 و تكون هذه التركيبة على شكل بلورات بيضاء تستخدم في المشاريع الزراعية و التسميد , و يعتبر سمادا حامضيا مما يزيد من امتصاصه للعناصر الغدائية.

استخدامات سماد DAP
يزيد سماد DAP من حامضية الماء و يقلل نسبة البيكاربونات فيه مما يساعد على منع انسداد شبكات الري بالتنقيط، كما ان تفاعله بالتربة قاعدي في حدود 8,5 لذلك لا ينصح باستعماله في الاراضي الكلسية ذات PH عالي ، لان ذلك قد يؤثر على انبات البذور ، و يتفوق الداب على الماب في نسبة تركيز الآزوت.

فوائد سماد DAP
  • يساعد بشكل ملحوظ على زيادة خصوبة التربة لاحتوئه على احماض عضوية و يمد النباتات بالعناصر الغدائية الصغري و الكبرى .
  • يقلل من تاثير الترب المحلية علة النبات و ينعدم  تأثيره السلبي على التربة .
  • يقلل من مستوى حموضة التربة و تآكل عنصر النيتروجين مما يزيد فعالية الجذور في امتصاص عناصر التربة و نموها .
  • سهل و سريع الامتصاص و عنصر هام لتطوير المجموع الجذري و التزهير و يحسن جودة الانتاج .

من الافضل الماب MAP ام سماد الداب DAP

لا يمكن ان تفضل سماد على الأخر و ذلك راجع لوقت استخدام كل واحد منهما حسب حالة النبتة و السماد الذي يناسبها ، لان العناصر المكونة لهما تختلف و تستخدم حسب النقص الذي تعاني منه النباتات في مختلف الاوضاع :
  • يستحسن استعمال سماد MAP في حالة ارتفاع نسبة الحموضة PH في التربة او في الماء ، و لاينصح باستعمال سماد DAP لانه حامضي .
  • يستخدم الداب DAP في حالة انخفاض نسبة حموضة التربة او الماء .
  • يفضل استخدام سماد DAP في حالة وجود مجموع خضري ضعيف لاحتوئه على النيتروجين اعلى من سماد الماب MAP. 
  • يستخدم سماد الماب MAP في حالة وجود مجموع خضري جيد و مجموع زهري ضعيف لانه غني بنسبة عالية من الفوسفور مقارنة مع الداب DAP.
  • يفضل رش 200 غرام / 100 لتر من الماء من سماد MAP لتسريع عملية التزهير في حالة وجود خلل في العملية ، و يكفي الرش مرتان في الموسم خلال مدة فاصلة تقدر بشهر و لاينصح بتكرار الرش على فترات متقاربة .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -