آفات الحبوب ؛ كيفية مكافحتها و الحفاظ على جودة المحصول

 مكافحة آفات الحبوب و الحفاظ على جودتها و قيمتها هو موضوع اليوم على مدونة علوم الزراعة التي نقدم لكم من خلالها العديد من المواضيع التي تتعلق بزراعة الفواكه و الخضروات و الأعشاب و النباتات بشتى انواعها، بالإضافة إلى كيفية تسميد المحاصيل و العناية بها للحصول على جودة عالية في الإنتاج.

تتعد الأسباب التي تؤدي إلى تلف المحاصيل سواء المخزونة مثل الأرز والقمح أو التي تصيب المحصول في الحقل كالآفات الزراعة و حشرات الحبوب  لذلك عليك معرفة طرق مكافحتها بالتطهير أو التعقيم أو بخلط مساحيق أمنة مع الحبوب للحفاظ على جودتها و قيمتها الاقتصادية.

آفات الحبوب ؛ كيفية مكافحتها و الحفاظ على جودة المحصول


لمكافحة آفات الحبوب المخزونة يجب عليك القيام بعدة إجراءات احترازية مسبقا ، لتفادي الخسائر التي قد تكلفك فقدان البعض من المحصول أو بأكمله ، لذا ننصحك باتباع الخطوات التي سندكرها لك في هذا المقال للتخلص من هذا المشكل و أخد فكرة أولية على كيفية التعامل معه.

الإجراءات الواجب القيام بها في الحقل

تعد مكافحة آفات الحبوب أثناء فترة تواجدها في الحقل من الإجراءات الوقائية لحماية المحاصيل من التلف و تتم على الطريقة الآتية:
  • تجنب ترك المحاصيل في الحقل مدة طويلة بعد نضجها إذ يجب عليك حصادها كاملة.
  • الحذر من ترك المحصول فترة طويلة في المدة بين النضج و التخزين، لتفادي إصابتها بالآفات أو تعرضها لأدى الحشرات.
  • الحرص على التخلص من المخلفات التي يتركها المحصول ، أو أي فضلات قد تكون أمراضا أو تجلب الحشرات.
  • قبل الحصاد و بعده يجب القيام بتنظيف الآلات المستخدمة في حصاد المحصول.
  • العمل على غربلة المحصول لفرز الأجزاء المتبقية من محصول الحبوب.
  • تطهير وسائل النقل التي تستعمل أثناء تخزين المحصول.

كيفية تطهير المخازن لمكافحة الآفات

القيام بالترميم : عن طريق إصلاح المباني أو المخازن التي سوف تستعملها في حفظ محصولك ، إذ يجب عليك الحرص على إغلاق الشقوق أو الفجوات التي من الممكن أن تسمح بدخول الحشرات أو الآفات.

شفط المخلفات : إزالة كل البقايا العالقة على الجدران أو المنافد أو السقف ، و ينصح باستخدام المكانس الإلكترونية لتسهيل العملية و شفط جميع مخلفات المحاصيل الزراعية السابقة.

رش المخازن: تتم هذه العملية قبل و بعد التخزين لضمان وقاية جيدة، و ذلك بإستخدام المبيدات الموتوقة مثل المالاثيون MALATHION الغني عن التعريف و الذي يتم خلطه مع الماء و نترها على جدران و سقف المخازن ، و ينصح أن تنتظر مدة لا تقل عن أسبوع قبل البدء في الإدخار على هذه المخازن المعقمة.

إستعمال المسحوقات الحاملة Inurt dusts

تعتبر المسحوقات الحاملة من المواد التي لا تسبب أي ضرر على الحبوب لأنها لا تحوي أي مادة سامة ، لذلك يفضلها أغلب المزارعين فهي تقضي على الحشرات بتأتيرها الميكانيكي.
للمسحوقات عدة مزايا تجعل المزارع يتردد دائما على إستعمالها فهي : 
  • لا تسبب أي ضرر أو تلف على المحصول .
  • لا تخلف أي طعم غير مرغوب فيه أو أيه روائح.
  • لا تأثر على قيمة الدقيق الغدائية أو الاقتصادية أو على صحته.
  • لا تؤثر بأي شكل من الأشكال على صحة المستهلك أو صحته.
  • لا تترك أي تأثير على حيوية الحبوب و جودتها.
مسحوقات حاملة يمكنك إستعمالها: التربة الدياتومية ، فوسفات الكالسيوم،مسحوق الكاؤولين،هيدروكسيد الكالسيوم.

الإهتمام بالحبوب المخزونة

فحص دوري للحبوب : الحرص على القيام بجولة تفقدية للمخازن بشكل دوري كل أسبوعين أو كل شهر ، لتكتشف أي ضرر قبل فوات الأوان و تقوم بمعالجته.
مراعاة درجة الرطوبة : عند القيام بتخزين حبوب القمح أو الذرة فلابد من مراعاة درجة الرطوبة في المخزن حيت يجب أن لا تزيد عن 13 ° أو أقل من ذلك.
تنظيف الحبوب : التأكد من تنظيف الحبوب و خلوها من أي حشرات أو شوائب ، أو مخلفات لأنها تعتبر البيئة المناسبة لتكاثر الحشرات و الآفات.
تخزين الذرة بأغلفتها : لكي تحميها من دخول الحشرات على الأقل،  ولكن في حالة تركها في مكان مكشوف قد تتعرض للتلف من الطيور و القوارض.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -