الامراض التي تصيب الطماطم أعراضها و كيفية الوقاية منها .

 امراض الطماطم

تتعرض الطماطم للعديد من الامراض مثل الفطريات و الامراض البكتيرية و الفيروسية و النباتات الزهرية المتطفلة و الآفات النيماتودية و الحشرات و الآكاروسات اذ تعتبر الامراض النباتية من اهم المشاكل التي تهدد المحاصيل الزراعية و تعوق تقدم الانتاج الزراعي ، لذا وجب على كل مزارع العلم بطرق المكافحة و المقاومة و كذلك مظاهر الاصابة الاولية للوقاية منها ، و اليوم على مدونة علوم الزراعة التي نقدم لكم من خلالها مختلف المواضيع المتعلقة بزاعة مختلف انواع المزروعات و كيفية العناية بها من تسميد و ري ، و في موضوعنا سنتطرق للامراض الشائعة التي تصيب محصول الطماطم  .

الامراض التي تصيب الطماطم

الامراض التي تصيب الطماطم أعراضها و كيفية الوقاية منها 

يؤدي اختلال الوظائف داخل النباتات النباتات بالنسبة للعمليات البيوكيميائية و الفسيولوجية الى ظهور الامراض و هي اعراض مرئية  نتيجة الانحراف عن النمو الطبيعي للنباتات مما يعيق المحصول و تنقسم الأمراض الى قسمين امراض معدية تنشئ عن كائنات حية دقيقة كالنيماتودا،البكتيريا و الفطريات ، كما توجد أمراض غير معدية تنشئ نتيجة تعرض النبتة لظروف بيئية غير ملائمة قد تحدث تشوهات و تسمى بالامراض الفسيولوجية و تجدون اسفله ابرز نوع الامراض و كيفية علاجها و الوقاية منها لتفادي الخسائر التي من الممكن ان يترض لها محصولك .

مرض الذبول البكتيري للطماطم 

مرض الذبول البكتيري


مرض ذبول الفيوزاريوم Fasarium wilt و هو مرض خطير يسببه Fusarium oxsporum f.lycopersici  و هي من الفطريات الناقصة و الجراثيم الشفافة الصغيرة او الكبيرة و التي تعيش في التربة لمدة طويلة ، ويتطور هدا المرض اذا كانت الرطوبة منخفضة نسبيا و درجة الحرارة المناسبة لانتشاره من 25-30 م و تساعد التربة الرميلة على انتشار ديدان النيماتودا .
الاعراض
جفاف و ذبول الاوراق السفلى للنباتات المصابة و اصفرار اوراقها ، وتمتد الاصابة حتى تصل الى قمة النبات مما يدبله و يموت و يمكنك ان تميز الاصابة بوجود بقع بنية في منطقة اتصال الساق بعنق الورقة ، و تلون الاوعية الخشبية و يصيب الفطر النبات فور انباته البذور و يقتلها .
المكافحة
  • يمكنك زراعة اصناف مقاومة مثل مارماند و اتباع دورة زراعية مناسبة من العناية بالتسميد الى زراعة التقاوي في تربة نظيفة لانشاء شتلات خالية من المرض .
  • يمكنك اتباع نظام التناوب مع النباتات الغير حساسة لمدة ثلاث سنوات على الاقل ، مما قد يعطيك فرصة للسيطرة على المرض . 
  • يجب ازالة مخلفات جميع النباتات المصابة لان المكافحة الكيميائية غير متوفرة لهذا المرض .

مرض تعفن ثمار الطماطم 

مرض تعفن الثمار


من الفطريات الدنيئة التي تسببها Rhizopus negricans و هي من الفطريات الزيجية التي لها هيفات تجري فوق سطح البيئة  و اخرى جذرية رفيعة تدخل من خلال الجذور و يحمل كل منها كيسا اسبورانجي يحتوي عى كوليوميلا ، و جراثيم اسبورانجية احادية النواة و سوداء اللون تنتشر بسرعة في الهواء فور انفجار الكيس الاسبورانجي و قد يصيب الفطر النبات في الحقل او الثمار المعدة للبيع و يسبب ضررا كبيرا .
الأعراض
تكرمش الثمرة و خروج سائل اثر الفطر الذي يظهر على شكل بقع بنية طرية عادة يظهر عليها ميلسوم ابيض كالقطن يتحول بعد ذلك الى اللون الاسود عند تكون الحوامل الجرثومية و تتكاثر في درجة الحرارة المرتفعة و الرطوبة المرتفعة في حال وجود جراح على الثمار .
المكافحة
  • بعد جمع الثمار مباشرة يجب تبريدها اثناء الشحن و التخزين لذا يفضل تخزين و تصدير الثمار غير كاملة النضج.
  • تطهير الثمار في محاليل مطهرة قبل التعبئة و الشحن و تعقيم الطناديق المعدة للتعبئة . 
  • جمع المحصول بعناية لتفادي جرح الثمار ، و ينصح باستعمتال اصناف من الطماطم لا تتشقق ثمارها بسهولة .

مرض عفن قمة ثمرة الطماطم

مرض عفن قمة الثمر


و هو عفن الطرف الزهري Blossom End Rot و ينتشر هدا المرض كثيرا في الاراضي الرملية فترة الجو الدافئ ، و هذا العفن هو مرض فسيولوجي ينتج إثر اختلال التوازن المائي بين الثمار و الاوراق .
الاعراض
  • تظهر الاعراض على طرف الثمرة الزهري و يظهر في البداية كبقعة مائية تكبر مع مرور الوقت لتشمل تقريبا نصف الثمرة المصابة ثم يتحول لونها الى البني الاسود ، اما اذا اصابت ثمرة ناضجة فتبقى البقعة صغيرة على سطحها حيث تموت الانسجو اسفلها و تصبح صلبة .
  • يؤدي استعمال الاسمدة الآزوتية الى النمو الخضري و بالتالي صعوبة وصول الماء الكافي الى جذور الثمار .
  • سحب الماء من الثمار النامية نتيجة تعطيش النبتة فيظهر العفن عند الطرف الزهري ، كما انا عجز الجذور عن امتصاص الماء قد يؤدي الى الحالة السابقة خاصة في التربة الجافة .
المكافحة
في هذه الحالة ينصح بتنظيم الري و الاعتدال في التسميد الآزوتي و عدم تعطيش النباتات .

تشقق ثمار الطماطم 

تشقق الثمار


يؤدي تعطيش محصول الطماطم الى توقف الجذور عن النمو حيث يقل امتصاصها للماء و تتصلب الثمار و عندما ترتفع درجة الحرارة يزداد نمو الثمرة بسرعة و بالتالي تشقق الثمار و هذا فرض فيسيولوجي نتيجة عدم انتظام الري و زيادة النمو .
الاعراض و المكافحة
تشقق الثمار في منطقة الاتصال بعنق الثمرة .
اضافة الاسمدة العضوية و الدبال للحفاظ على رطوبة التربة خاصة في التربة الرملية و العناية بالري خصوصا في الاراضي الخفيفة .

مرض البياض الدقيقي للطماطم 

مرض البياض الدقيقي



يسببه الفطر Leviellula taurica و هو من فطريات البياض الدقيقي ، يتطفل و ينمو داخل الانسجة و الميسليوم و يغرج الى سطح النبتة عن طريق الثغور حاملا كونيدية مقسمة تحمل جرثومة مدببة الطرف .
الأعراض
ظهور بقع بيضاء على السطح السفلي للورقة المصابة تقابلها في السطح العلوي بقع صفراء ، و قد تعم الورقة كلها في حالة اشتداد الإصابة،  وقد يصيب هدا المرض اعناق الاوراق و السيقان الحديثة فتموت الانسجة و تتحول الى اللون البني.
المقاومة
يمكنك الرش بالكبريت القابل للبلل بنسبة %1 او الكبريت الميكروني بنفس النسبة ، كما يمكنك الرش بمحلول الافوجان 200 سم / 200 لتر .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -