ما هو سماد NPK و كيفية استخدامه؟

سماد NPK

تعريف سماد NPK و كيفية استخدامه هو موضوع اليوم على مدونة علوم الزراعة التي نقدم لكم من خلالها العديد من المواضيع التي تتعلق بزراعة الفواكه و الخضروات و الأعشاب و النباتات بشتى انواعها، بالإضافة إلى كيفية تسميد المحاصيل و العناية بها للحصول على جودة عالية في الإنتاج .

يعتبر سماد NPK من الاسمدة الكيميائية المركبة و هي وجبة سريعة للنباتات و يلقى استهلاكا كبيرا من المزارعين ،اذ يحتوي على اهم العناصر الضرورية التي يحتاجها النبات خلال دورة حياته، فالعناصر الكبرى المكونة له توجد بشكل طبيعي في التربة لكن بكميات و نسب متفاوتة في بعد الأحيان تكون قليلة مما يصعب على النبات امتصاصها خصوصا في الزراعات المحدودة كزراعة الأسطح و البلكونات ، لذا يتم التسميد بواسطة NPK لتعويض نقص العناصر و الحفاظ على النمو الجيد و زيادة الثمار و الرفع من جودتها.
ما هو سماد NPK  و كيفية استخدامه؟

في مقال اليوم سوف تتعلم كيفية استخدام سماد NPK بشكل صحيح و تفادي الاخطاء الشائعة التي منها ان سماد NPK عبارة عن سماد 20-20-20 ، حيث انه يوجد العديد من الانواع بالنسبة ل ان بي كي كل نوع لم تركيبة و شكل تميزه عن الاخر .

ما هو سماد NPK ؟

تدخل الكثير من التركيبات الكيماوية و الاسمدة تحت اسم سماد NPK , حيت هنالك نوع على شكل حبيبات بطيئة الدوبان ، ونوع اخر على شكل بودر سريع الدوبان ، و يعتبر سماد ان بي كي من الاسمدة المركبة compound NPK fertilizer .

يتكون سماد ان بي كي من تركيبة تحتوي على ثلاث عناصر اساسية حيت يشير كل حرف الى معنى كالآتي: 

  • N تعني نسبة النيتروجين Nitrogen من أهم العناصر الغدائية الكبرى التي تساعد في إنتاج البروتين النباتي و هي العنصر الأساسي لتكوين النمو الخضري لدى النباتات، و من اعراض نقصه تحول الأوراق القديمة إلى اللون الأصفر بالتدريج و ضعف في النمو ، اما من أعراض زيادة النيتروجين فنلاحظ ضعف في التزهير او تشوه في الثمار.
  • P تعني نسبة الفوسفور phosphore (P205) يساعد في تكوين مركبات الطاقة و DNA و كذلك الأحماض الأمينية و من أعراض نقصه ضعف انتشار و نمو الجذور و تحول الأوراق إلى لون أخضر يمين للزرقة ، كما يلاحظ كبر سمك الثمار و زيادة حمولتها، أما فيما يخص أعراض زيادة الفوسفور فهو ضعف امتصاص النبات للنحاس و الزنك و الحديد.
  • K تعني نسبة البوتاسيوم potassium (k20) وأهم العناصر التي يركز عليها المزارع لأنها هي المسؤول المباشر و الرئيسي عن تكوين الثمار و الرفع من جودتها من حيث اللون و الشكل و نسبة السكريات، و من أعراض نقصه تشوه الثمار و ضعف النمو إلى جانب احتراق أطراف الأوراق القديمة اما أعراض زيادة البوتاسيوم فهي ضعف إمتصاص المغنيسيوم و الكالسيوم من التربة.

وتاتي الصيغة متتالية حيت انه عندما نذكر 20/4/10 يعني نسبة النيتروجين 20 ، نسبة الفوسفور 4 و نسبة البوتاسيوم 10 .

الفرق بين سماد NPK بودر و سماد NPK محبب

تختلف مواعيد و طريقة استخدام كل نوع من سماد NPK . 
النوع الاول : يكون على شكل حبيبات بطيئة الدوبان و يتم استخدامه مع السماد العضوي و ينصح بتقليبهما جيدا و الالتزام بالكمية المحددة لكي لا تموت الاشتال ،و يضاف الية القليل من الماء قبل عملية الزرع بيوم على الاقل .
من الافضل استخدام سماد NPK المحبب بطيى الذوبان على الاشجار المثمرة في فصل الشتاء مع السماد العضوي بمعدل 250 جرام الى 1400 جرام حسب عمر الشجرة ، في حال كان عمرها اقل من سنة يضاف 250g و يتم رفع الكمية حسب العمر و يضاف نهاية الحوض اي اطرافه .  
اما في الخضروات فيتم التسميد ب ان بي كي محبب في مرحلة تجهيز الحقل و يخمر جيدا مع اضافة القليل من الماء و خلطه مع السماد العضوي و القليل من التربة .

النوع التاني : يكون في صيغة مسحوق بودر سريع الذوبان و يتم استخدامه في فترة انبات البذور . 
يعتبر استخدام التركيبة السمادية المناسبة من العوامل المهمة التي تساهم في الحصول على النتائج المرغوب بها ، ويتم التسميد بواسطة ان بي كي سريع الذوبان باضافة 13 الى 16 جرام في كل لتر من الماء و يتم خلط المحلول و تقليبه لاذابة السماد ثم نروي النباتات بالمحلول . 
و يراعى زيادة كمية السماد كلما كبر عمر النبتة ، و يجب التوقف عن زيادة السماد في حالة توقف النبتة عن النمو التاكد من عدم وجود اي نوع من الامراض الزراعية .

ما هي افضل اوقات التسميد ؟

يعتبر موسم نمو النباتات افضل وقت للتسميد باستخدام NPK بحيت يزيد عنصر النيتروجين نمو الاوراق و الافرع ، يشجع عنصر الفوسفور على نمو جذور قوية و صحية و يساهم عنصر البوتاسيوم على نمو الازهار و الثمار .

• لا نقوم بتسميد النباتات المشتراة من المشاتل لانها في العادة تكون مسمدة و يتم تسميدها بعد مرور شهر . 
• لا نقوم بتسميد النباتات في حالة عطش ، يجب ريها و الانتظار بعض ساعات تم نقوم بتسميدها ، كما هو الحال بالنسبة 
   للناباتات المريضة يجب الانتضار حتى تتعافى .

نصيحة : يجب الانتباه عند شراء سماد NPK فبعض منتجي الاسمدة يغشون تركيبة السماد ، مما قد يضر النبتة ، لذالك يجب استخدام اسمدة من شركات و علامات تجارية موثوقة و اختيار التركيبة السمادية المناسبة مع برنامج تسميد صحيح و ذلك لتقديم الاستفادة النبات .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -