كيفية زراعة الافوكادو من البذور و الشتلات

  زراعة الافوكادو

تعتبر شجرة الافوكادو من الاشجار الاستوائية دائمة الخضرة ، وقد عرفت مأخرا تزايدا في الطلب عليها نظرا لفوائدها الجمة و المتعددة كما ان له قيمة اقتصادية عالية . و ما يميزها انها تحتوي على الذهون الاحادية الغير مشبعة لخلوها من الكوليسترول و غنية بنسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على الحماية من عدة امراض كالسرطان .وفي موضوع اليوم على مدونة علوم الزراعة سنتطرق الى كيفية زراعة الافوكادو من النمو الى النضج بالتفصيل .

كيفية زراعة الافوكادو من البذور و الشتلات

موسم زراعة الافوكادو

  • لزراعة الافوكادو يتطلب الامر بيئة جافة خالية من البرد او السقيع ، لان الرياح القوية تؤثر على التلقيح ،ويفضل زراعتها من بداية شهر مارس الى نهاية شهر يونيو كما ينصح بتجنب الزرع في فصل الصيف عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة لان الشجرة حساسة بالاخص في فترة العقد و الإزهار .
  • تحتاج شجرة الافوكادو الى كميات وفيرة من الماء بالاخص في الاشهر الحارة حيث يجب الري كل يومين او ثلاثة مع الحرص على عدم الافراط في الماء ، و ينصح بزراعة بوضع البعض من خلايا النحل بين الاشجار لتشجيع التلقيح و زيادة العقد .

طريقة زراعة الافوكادو من البذور

  • ناخذ ثمرة من الافوكادو و نستخرج نواتها ثم نزيل الغشاء البني المحيط بها ثم نغسلها .
  • بعدها نملأ اصيص بمقدار من التربة مع زيادة البعض من البيتموس .
  • نضع البذرة في الاصيص حيث نترك الربع منها دون تغطية ثم نرويها . 
  • يغطى الاصيص بالبلاستيك حيت يمنع تسرب الهواء للحفاظ على درجة الحرارة .
  • نترك الاصيص في مكان مظلل لا تصله اشعة الشمس القوية .
  • نقوم بنقل الاصيص الى مكان مشمس لمدة نصف ساعة كل اسبوع تدريجيا مباشرة بعد ظهور اول ورقتين من النبتة و تزيد الفترة لساعة في الاسبوع الثاني .
  • عندما يكتمل نموها تحتاج للتعرض لاشعة الشمس لمدة 8 ساعات طول النهار .
مراحل نمو الأفوكادو

خطوات زراعة بذور الأفوكادو عن طريق الزراعة المائية 

  1. قم بإزالة البذرة من ثمرة الأفوكادو،مع الحرص على عدم تعرضها لأي جروح نتيجة قطع الثمرة .
  2. بعد استخراج النواة قم بغسلها جيدا بواسطة الماء الدافئ لازالة الزوائد الملتصقة بها ، و كن حذرا حتى لا تزيل الغشاء البني بالبذرة مما قد يقلل نسبة نموها . 
  3. قم بإحضار اربع اعواد الاسنان الخشبية و ادخلها في منتصف النواة على مسافات متساوية للحفاظ على توازنها ،بحيت يكون الجزء المدبب متجها نحو الأعلى ، مع الاخد بعين الاعتبار انك تحتاج ان تغمر 2,5 سم فقط من النواة في الماء .
  4. قم بوضع نواة الأفوكادو المغروزة بالاعواد الخشبية على حافة الكوب بحيث تكون في المنتصف، وتأكد من ان الجزء المدبب متجه للاعلى لتنمو البذرة .
  5. قم بوضع الكوب في مكان ذو مناخ معتدل جيد التهوية و الإضاءة، مع الحرص على تغيير الماء كل يومين ، لتفادي اي ملوثات قد تعيق عملية النمو الطبيعية ، وانتظر بداية نمو الجذور .
  6. بعد مرور من 2 الى 3 اسابيع ، ستلاحظ بدأ نمو الجذور باسفل النواة ، مع تسلخ الغلاف البني الخارجي و جفافه ، ثم تبدأ النواة بالانقسام من الأعلى لتنمو براعم و اوراق .
  7. لا تقم بنقل النواة من الماء الى التربة إلا بعد التأكد من متانة و قوة الجذع و الجذور .
  8. بعد ذلك يمكنك زراعة شجرة الأفوكادو في الأصيص لمدة معينة ثم يتم نقلها الى مكان خارجي لانها من الاشجار الاستثنائية من حيث المتطلبات المناخية لنمو أفضل .

طريقة زراعة شتلة الافوكادو

  • يتم تجهير التربة عن طريق حرثها و ازالة البقايا و الكثل الترابية ثم نحفر حفر الجور استعدادا لزراعة الشتلات .
  • نملأ التربة لتغطي ما يقارب ثلث الحفرة ثم نضيف البعض من السماد العضوي الكمبوست بعدها نغرس الشثلة و نترك السطح العلوي لها غير مغطى لتمتص الماء وقت الري .
  • تترك مسافة من 3 الى5 امتار ، و بعد مرور حوالي سنة من زراعة الشتلات تزيد كمية مياه الري لكن حسب الحاجة ، و يفضل نظام الري بالتنقيط . 
  • تنمو أشجار الافوكادو بشكل غير منتظم لذا قم بتشكيل الهيكل و هي صغيرة عن طريق تقليمها بقص رأس الفرع او بقص البراعم الطرفية النبتة و تكرر العملية كل سنة للحصول على نمو و إنتاجية وفيرة ، وجب العلم ان التقليم يتم بعد مرور الطقس البارد و قبل الازهار مع مراعاة قص غصن الشجرة من الجهة الشرقية لتسهيل وصول اشعة الشمس المغدية ، اما في حال وجود افرع ميتة او متضررة فلا بأس بازالتها في اي وقت من السنة .

تسميد شجرة الافوكادو

 بعد نهاية عملية الزرع تأتي اهم مرحلة و هي مرحلة ادارة المغديات للحصول على الحد الأقصى للانتاج و تستخدم مركبات نيتروجينية مختلفة لتسميد بساتين الافوكادو منها نترات الكالسيوم و نترات الامونيوم و سلفات الامونيوم و نترات البوتاسيوم و داي فوسفات و مركبات سماد NPK و يجب اختيار الاسمدة حسب نسبة حموضة التربة PH .
الكميات السمادية التي ينصح بوضها
  •  بالنسبة للاشجار الصغيرة نضع 200 غرام من NPK في السنة .
  • بالنسبة للاشجار الكبيرة نضع  400 غرام من النيتروجين N في سنة الخل ، و 200 غرام في سنة الحمل . 
  • غرام واحد من البورون بالنسبة لاشجار الافوكادو الصغيرة ،و غرامان للاشجار الكبيرة ثلاث مرات في السنة (الخريف ، الصيف و اول الشتاء ) .
  • نضيف 50 غرام من الزنك للاشجار الصغيرة و 200 غرام للاشجار الكبيرة مرة واحدة كل ثلاث سنوات للوقاية من الاصفرار الناتج عن نقص الحديد .
  • تخلط ثلاث مركبات و هي سلفات الامونيوم و سلفات الحديد و سلفات البوتاسيوم.  
تحذير : يستعمل السماد العضوي عند الزراعة فقط ، و ينصح بعدم استعمال مخلفات الدجاج لاحتوئه على الامونياك الذي يسبب تسمم الجذور ، كما يجب ان تعطى كميات قليلة من سلفات الامونيوم في الشتاء و تجنب رش الهرمون .

فوائد الافوكادو

الافوكادو من اهم العناصر الغدائية التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية لاحتوائها البوتاسيوم و فيتامين د و فيتامينات آخرى فهو :
  1. يحمي من خطر الإصابة بالسكتة الذماغية.
  2. يخفظ فرص الاصابة بالسرطان .
  3. يحمي من الاكتئاب و يعزز صحة النظر .
  4. يستخدم في علاج مرض الصدفية الدي يسبب احمرار الجلد .
  5. يساعد في التخلص من الذهون الزائدة و خفض الوزن .
  6. يرطب الشعر و يساهم في نموه و يغدي بشرة الجلد . 
  7. يعتبر غسول جيد للفم و يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -