فوائد الاسمدة الكيميائية و كيفية استخدامها

 كيفية استخدام الأسمدة الكيميائية و فوائدها هو موضوع اليوم على مدونة علوم الزراعة التي نقدم لكم من خلالها العديد من المواضيع التي تتعلق بزراعة الفواكه و الخضروات و خدمتها للحصول على جودة عالية في الإنتاج.

الأسمدة الكيميائية هي الأسمدة المصنة في المعامل خصيصا لخدمة التربة التي تحتوي على كمية من المواد المغدية للتربة لكن تجد صعوبة في التمثيل لتستفيد منها النباتات ، لذا فدور الأسمدة الكيميائية هو تنشيطها لتلبية حاجيات التربة،فما هي الأسمدة الكيميائية؟ و ماهي أنواعها وكيفية استخدامها؟ وماهي فوائدها و أضرارها على التربة ؟

فوائد الاسمدة الكيميائية و كيفية استخدامها

ما هي الأسمدة الكيميائية

  • يعتبر السماد الكيميائي عبارة عن تفاعل كيميائي نتيجة مزيج بين عدة عناصر غالبا تحتوي على البوتاسيوم، فوسفات الأمونيوم و نيترو فوسفات و عدة عناصر أخرى مغدية تسمح بزيادة إنتاجية الأرض الفلاحية.
  • قبل البدء في استخدام الاسمدة الكيميائية لابد أن تعرف نوع السماد المناسب ،الذي يختار بناء على عدة معايير كالمناخ و نوع النبات أو المحصول الذي تزرعه، كذلك على حسب إحتياجات التربة المغديات و يمكنك معرفة ذلك عن طريق فحصها و معرفة عناصر النقص حسب قانون الحد الأدنى لعالم الأسمدة Leibig الذي مفاده أن أي نقص في أحد العناصر يؤثر سلبا على النمو.
  • في حالة زيادة عنصر على الآخر بشكل مفرط فلا جدوى من إضافة السماد للتربة،لكن تعود الإنتاجية لمعدلها الطبيعي مع توافق النسب المثالية بين العناصر المغدية ،كما أن قانون الحد الأدنى يشمل الرطوبة و الصفات الوراثية و درجة الحرارة و الضوء و مكافحة الآفات.

أنواع الأسمدة الكيميائية

الأسمدة الفوسفاتية Phosphate Fertilizers :
  • استخدمت أول مرة في القرن التاسع عشر حيث كانت تستخرج عن طريق طحن العطام الحوانية.
  • تطورت العملية فيما بعد حيث أصبحت العظام تعالج بواسطة حمض الكبريت الذي يحول العضام إلى مادة لزجة ، كما كانت تضاف عليه عدة مواد أخرى كنترات الصوديوم و أملاح البوتاسيوم ، ويطلق على ناتج هذا السماد بسوبر فوسفات.
  • السماد الفوسفاتي فوسفات الأمونيوم يحتوي على نسبة 46 من فوسفور ونسبة 18 نيتروجين و ما تبقى عبارة عن مواد أخرى و أصبح متعارف به عالميا.
  • لاحتوئه على الفوسفور الذي يغدي النباتات بشكل أساسي فهو جد مهم في المراحل الأولى من النمو.
الأسمدة البوتاسية Potash Fertilizers :
  •  في القديم كانت مصادر البوتاسيوم عبارة عن نترات البوتاسيوم الطبيعية و نفايات الشمندر و الرماد.
  • تنتج الأسمدة البوتاسيوم بالأساس من كلور البوتاسيوم ، اذ تعتبر كبريتات البوتاسيوم و نترات البوتاس من الأسمدة البوتاسية الأساسية الغير كلورية.
  • لايتم إستعمال الأسمدة البوتاسية الغير كلورية إلى على التربة التي لا تتناسب مع الكلور ،مما يفسر غلاء ثمنها مقارنة مع كلور البوتاسيوم.
الأسمدة النيتروجينية Nitrogen Fertilizers : 
  • في عصرنا الحديث أصبح اللجوء إلى مصادر النيتروجين الطبيعية مثل الفضلات العضوية و سماد الجوانو.
  • في القديم كانت الأسمدة النيتروجينية ثانوية رغم أهميتها الكبيرة في إكتمال نمو النباتات ، اذ كان يتم الاعتماد على النيتروجين الناتج عن المطر نتيجة مخلفات دورة المحاصيل الزراعية.
الأسمدة المركبة Compound Fertilizers :
  • تعتبر من أكثر الأسمدة شيوعا بين المزارعين لانهم يفضلون استخدام سماد مركب بدلا من كل سماد على حدا، كما أن البعض يفضلها لعدم قدرته على معرفة النسب المناسبة للخلط بين المواد المكونة للحصول على سماد مركب قوي و فعال.
  • لكل نبات تركيبة ممزوجة تتناسب مع كيفية نموه جيدا ، لذا أصبحت الأسمدة المركبة ذات غاية مفيدة و لقيت نموا اقتصاديا واسعا في العالم.
  • في بعض الأحيان تحتاج النباتات عنصر النيتروجين منفرد نظرا لأهميته في مرحلة النمو.

فوائد الاسمدة الكيميائية

  1. تزيد بشكل واضح من جودة نمو النبات.
  2. تحقق أقصى الفوائد للتربة ، لأنها تحتوي على عدة عناصر مغدية هامة للنباتات.
  3. تزيد من مقاومة النبتة للأمراض و تعمل على تحسين ضبط نسبة الحموضة في التربة لمناسب نوع النبات المزروع.
  4. تضمن الإنتاج الصحي للنبتة و جودة ثمارها و ألوانها.
  5. تقوم بنقل العناصر الغذائية الناتجة عن التمثيل الضوئي من الأوراق إلى النباتات،  حيث تسهل عملية التمثيل بشكل كبير جدا.
  6. توازن بين كميات الملح و الناس في الخلايا النباتية مما يحد من ظاهرة الذبول.
  7. تحقق التنمية المتوازنة بين عناصر النبتة داخليا و خارجيا خلال عملية التلقيح.

أضرار السماد الكيميائي

  • الأمراض السرطانية:  التسبب في أمراض خطيرة على صحة الانسان فمادة النيتريت المسببة لسرطان الدم تتحول عن طريق استخدام سماد كيميائي الذي تتحول نتراته من مياه الصرف إلى المياه الجوفية ثم تصل إلى امعاء الإنسان.
  • تراكم العناصر الضارة الثقيلة على التربة : نتيجة استخدام الأسمدة الكيميائية من الممكن أن يتراكم عنصر الكادميوم في التربة و يصل إلى الإنسان عن طريق النبات أو الحيوان و يضر بالصحة.
  • قلة المحصول: يؤدي الإفراط في استعمال الأسمدة الكيميائية إلى إلحاق الضرر بالحصول،  اذ يضن بعض المزارعين أن زيادة جرعات الأسمدة قد يعود بالنفع الكثير في وقت قصير على النبات،فهذه الزيادة ترفع من النمو الخضري و يعود بالسلب على الثمار و المحاصيل ، كما قد يسبب جلب الكثير من الأمراض و الحشرات.
  • نمو الطحالب و الطفيليات في مجاري المياه : تتكاثر الطفيليات و الطحالب في مصارف المياه بشكل كبير نتيجة مادة النترات الموجودة في السماد الكيماوي مما يسبب المعفن أو عدة أمراض.
  • في حال وصول مادة البيوريت السامة المتواجده في سماد اليوريا إلى الجهاز التنفسي فقد تشكل خطر إصابة الرجال بالعقم.
خلاصة: يعد السماد الكيميائي Chemical Fertilizers دو أهمية كبيرة ، و له أنواع كثيرة يتم تصنيعها كيميائيا، اذ يلجأ اليه الكثير من المزارعين لحل مشاكل التربة الزراعية و المحاصيل، و ذو نفع كبير خصوصا على تجار المحاصيل الزراعية، لكنه في بعض الأحيان يصيب البيئة و الإنسان بأضرار على عكس السماد العضوي الطبيعي.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -