موعد و كيفية زراعة البصل

يعد البصل من النباتات العشبية التي تنتمي الى العائلة النرجسية ، ابصاله صالحة للاكل تستعمل في مختلف الاطباق اليومية و يرجع موطنه الاصلي الى دول غرب آسيا  الى انه لقي انتشارا واسعا في مختلف بقاع العالم خاصة في المناطق ذات المناخ المعتدل ، و يعتبر من المحاصيل الأكثر تكيفا مع المناخ فهو يزرع في المناطق البارة و كذلك الاستوائية ، و يلقى استهلاكا كبيرا لانه يدخل في مختلف الاطباق اليومية من سرطات و حساء و شواء ، و يمكنك زراعة البصل من البذور السوداء الصغيرة او من خلال الابصال نفسها ، و في موضوع اليوم على مدونة علوم الزراعة سنتطرق معكم لكيفية زراعة البصل من البذور و العناية به للحصول على جودة في الانتاج .

موعد و كيفية زراعة البصل

المتطلبات البيئية لزراعة البصل :

الماء : يتراوح الطلب على زراعة البصل بين 400 و 600 ملم حسب الظروف الجوية ونوع التربة ومدة الدورة الزراعية.

الحرارةيعتبر البصل من النباتات ذات المناخ البارد والرطب ، ومقاوم للصقيع والبرودة الشديدة ، ويمكن أن تصل درجات الحرارة المنخفضة إلى (10) درجات مئوية ، ويمكن للبصل أن يتحمل درجات الحرارة المرتفعة (+30) درجة مئوية. أفضل إنبات للبذور يتراوح بين 23 و 27 درجة مئوية.

التربة يجب أن تكون التربة جيدة التصريف وجيدة التهوية وذات قوام منخفض ودرجة حموضة تتراوح بين 6.5 و 7.8 ويجب ألا تكون هناك أحجار وعوائق تؤثر على شكل البصلة.

تهيئ التربة لزرع البصل 

يتم تحضير التربة قبل الزراعة وعمقها وتجفيفها وإزالة الأحجار والعوائق التي قد تؤثر على نمو البصل. استخدم المحراث لحرث التربة إلى عمق متوسط ​​يتراوح من 25 إلى 30 سم ، ثم يتم تدمير جميع كتل التربة بالحراثة السطحية.

متى يتم زرع البصل؟ 

  • تزرع بذور البصل في المناطق الداخلية في أواخر أكتوبر وأوائل نوفمبر ، وفي المناطق الساحلية من أغسطس إلى سبتمبر.
  • تزرع الشتلات من أكتوبر (أكتوبر) إلى مارس من العام التالي ، وكلما أسرعت في زراعتها في المناطق الدافئة والتربة الخفيفة ، كان المحصول أفضل ، خاصة إذا تزامن مع الربيع ، حيث يزداد الطلب على البصل وارتفاع الأسعار.
  • تزرع إناث البصل التي تنتج البذور في الأشهر ما بين يناير ومارس ، عندما تكون درجة الحرارة منخفضة ، مما يزيد من عدد البصيلات المزهرة بالبذور. ومع ذلك ، إذا تأخرت الزراعة ، فقد لا يتم تلبية احتياجات النبات من البرد ، وسيتم إنتاج بصل رديء الجودة بدلاً من البذور.

ما هي طريقة زراعة البصل؟ 

  • بعد ان يتم تهيئ التربة و اضافة القليل من السماد العضوي و خلطه مع التربة .
  • نقوم بزرع بذور البصل في على شكل خطوط بعمق لا يتجاوز 30 سم ، و يمكن زراعة حوالي 250 نبتة في كل متر مربع .
  • بعد مرور ثلاثة أشهر تنمو الشتلات ، ننقلها الى الحقل ثم نزرعها مع ريها بما يكفي من الماء .
  • تتميز البذرة بكون كلفتها اقل الا انها تستغرق وقتا يصل الى 4 أشهر لتصبح جاهزة للجني .
  • ينصح باستعمال المجرفة لازالة الحشائش و الاعشاب الضارة .
  • عندما ترتفع درجة الحرارة لا تنسى تزويد التربة بسماد غني بالنيتروجين .

ما هي كمية السماد المطبق أثناء زراعة البصل؟

متوسط ​​الاحتياجات من العناصر الأساسية لإنتاج طن واحد من البصل هي كما يلي: نيتروجين 2.3 إلى 3 كيلوجرام ، فسفور 1 إلى 1.2 كيلوجرام ، وسماد بوتاس 3.2 إلى 3.5 كيلوجرام. يتم توفير هذه العناصر في ثلاث أو أربع دفعات. يتطلب البصل أيضًا الكثير من الكبريت ، والذي يمكن أن يطيل وقت تخزينه ويمنعه من التعفن.

المعدلات السمادية للفدان الواحد في الأراضي القديمة
  • أثناء إعداد الأرض يضاف 200 كجم من سوبر الفوسفات .
  • بعد حوالي يوم 20 من الزراعة يضاف 150 كجم من سلفات النشادر 100أو %20,7 كم من نترات الأمونيوم  
  • 44,5%.
  • بعد حوالي 15 يوم من الدفعة السابقة يضاف سلفات النشادر 100 أو %20,7 كجم من نترات الأمونيوم33,5%.
المعدلات السمادية للفدان الواحد في الأراضي الجديدة
  • يُضاف  200 كجم من سوبر الفوسفات أثناء إعداد الأرض.
  • عند الزراعة يضاف 100 كجم من سلفات النشادر 50أو %20,7 كجم من نترات الأمونيوم %33,5 .
  • بعد حوالي 15 يوم من الدفعة السابقة يتم إضافة 100 كجم من سلفات الأمونيوم 50 أو %20,5 كجم من نترات الأمونيوم % 33,5 ويلي ذلك دفعة كل إسبوع و3 لمدة أسابيع. 

ما الذي يجب أن تعرفه عن حماية البصل؟

أهم الآفات والأمراض في زراعة البصل هي تريبس ، النيماتودا الذهبية ، الديدان الخيطية ذات اللون الرمادي والأبيض ، الديدان الخيطية ، البنسليوم وأمراض فسيولوجية أخرى ، مثل التجويف الكروي والذبول الفيوزاريوم. لمواجهة هذه المخاطر ، يجب الموافقة على مبيدات الآفات التي يسمح باستخدامها بطريقة معقولة.

إقرأ أيضا: كيفية زراعة الخيار و فوائده الصحية

ما الذي يجب أن تعرفه عن قطف البصل وتخزينه؟

توقف عن ري النباتات قبل شهر من الحصاد وقم بتحضير البصل للتخزين عن طريق تجفيفه عدة مرات وتقليل محتوى الرطوبة. يجب استخدام حمض الكبريتيك (100 لتر لكل 1000 لتر من الماء لكل هكتار) أو غيره من الأعشاب المقاومة وعوامل الإنبات لوقف النمو الخضري أو ذبوله. ويوصى بعدم قطع الأوراق المستخدمة لتعليق البصل أثناء التخزين. بالنسبة لظروف التخزين ، يجب وضع المصابيح في مكان جيد التهوية ونظيف ودرجة حرارة منخفضة (أقل من الصفر) ورطوبة عالية (95٪) ، وهي أفضل طريقة لتجنب تلف المحاصيل أو فقدها. وزن مبخر.

فوائد البصل

  • يعد البصل من الخضروات التي تقلل من الاصابة بأمراض القلب و ارتفاع ضغط الدم . 
  • غني بالمعادن و العناصر الغدائية المفيدة لجسم الانسان كالفيتامينات و البوتاسيوم .
  • يساعد على تسهيل الهضم و يزيد من فاعلية الجعاز المناعي لدى الانسان .
  • يحمي من نمو الباكثيريا ،و يقي من مرض السكري و السرطان لانه غني بالاصباغ النباتية .
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 9 ديسمبر 2022 في 12:17 ص

    Using multi-axis CNC machines, manufacturers can produce extraordinarily complicated elements and parts from a solid piece of material. These machines provide additional benefits for organizations on the lookout for precise and detailed parts. Multi-axis machines are commonly used to create elements for the aerospace, medical, and defense industries. CNC machining uses computer-numerical management to Vacuum Storage Bags operate machine elements like lathes, routers, grinders, shapers, mills, and more.

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -