زراعة الاجاص ( الكمثري ) و كيفية ريه وتسميده

 زراعة الاجاص

ينتمي الإجاص او ما يطلق عليه في بعض المناطق  الكمثري الى العالية الوردية من فئة التفاحيات ، وانواعه كثيرة كما ان الوانه و أشكاله متنوعة ، و يعود اصل هذه الفاكهة للقسم الشرقي من آسيا  و في بلاد الصين ، يعتبر من الفواكه الاكثر طلبا نظرا لاحتوئه على بعض المواد الغدائية الضرورية لتلبية حاجيات الجسم مثل فيتامين B2 و المعادن مثل النحاس و البوتاسيوم كما يحتوي على احد انواع الالياف الذائبة و هو البكتين ، و لذلك نقدم لكم في مدونة علوم الزراعة اهم ما يمكنك معرفته حول كيفية زراعة الاجاص و العناية به و فوائده المهمة .

زراعة الاجاص ( الكمثري ) و كيفية ريه وتسميده

التربة و الميعاد المناسبين لزراعة الإجاص

  • يزرع الاجاص (الكمثري ) في الاراضي المستديمة في فصل الشتاء من شهر يناير حتى بداية مارس عندما تكون الشتلات في فترة سكون و قد تساقطت اوراقها ، و يجب الحفاظ على حيوية الشتلات و الحرص على عدم جفافها خلال مرحلة تقليعها من المشتل الى غاية زراعتها في الارض المستديمة .
  • تعتبر الاراضي الطينية الى الخفيفة ذات الصرف الجيد و الغنية بالعناصر الغدائية افضل الاراضي لزراعة الاجاص ، كما انه يجود في الاراضي الطينية الثقيلة الجيدة صرف المياه ، و يمكن زراعته في عدة انواع من الاراضي بشرط توفر الصرف الجيد . 
  • التربة ذاث التاثير القلوى تأثر سلبا على نمو الاشجار و تمنعها من امتصاص العديد من العناصر الغدائية مثل الفوسفور و الحديد لان اشجار الاجاص او الكمثري توافق التربة ذاث التأثير الحمضي .
  • تنجح زراعة الاجاص في الاراضي الرملية و الاراضي الصفراء التي تحتوي على نسبة قليلة من كربونات الكالسيوم و الطفلة ،و لا تجود زراعته في الاراضي الزلطية التي تكون طبقات صماء في منطقة نمو الجذور مما يمنع تسرب الماء بشكل متساوي و قد يؤدي ذلك الى الى اضرار كبيرة للشجرة .

إعداد الارض لزراعة الاجاص

  • عادة ما تترك مسافة 5 امتر بين اشجار الكمثري لتسهيل عملية الخدمة و العناية و مقاومة الآفات  و قد تختلف المسافة حسب نوع التربة و طرق الخدمة و الاصول . 
  • يتم تحديد اماكن الجور و تخطيط الارض على المسافة المناسبة المذكورة سابقا و عمل شبكة الري في حالة الري بالتنقيط بشرط ان يزداد عدد النقاط بالتدريج حسب عمر و حالة الشجرة .
  • يتم ري الارض مسبقا لتسهيل عملية الحفر و غسل الاملاح ، بعد ذلك يفضل عمل خنادق على طول الخط الزراعة. 
  • يضاف السماد العضوي الكمبوست من المخلفات النباتية بعد ضمان خلوه من المسببات المرضية و بذور الحشائش ، كما يمكنك اضافة مخلوط السوبر فوسفات و سلفات النشادر و الكبريت الزراعي و سلفات البوتاسيوم مع احترام الكميات اللازمة و يقلب جيدا مع السماد العضوي و ناتج حفر الجور ثم يضاف الى الجورة و يترك الجزء العلوي ليتم زراعة الشتلة .
  • تكون الجور جاهزة للزراعة و يستحسن تشغيل مياه الري لمدة 10 ساعات قبل الزراعة لترطيب التربة .

زراعة الاجاص ( الكمثري )

  1. بعد تجهيز الحفر نقوم بتجهيز الشتلة للزراعة و ذلك بتقليم الجذور الطويلة او المكسورة بعد ذلك نقوم بتطهيره بواسطة محلول فطري مثل الفيتافاكس او الريزولكس في حالة توفره .
  2. تزرع الشتلات في الجور المعدة وذلك وفق عدة شروط و هي الا يتم دفن منطقة التطعيم و المحافظة على نفس الارتفاع الذي كانت عليه بالمشتل بعد ذلك نقوم بضغط التربة جيدا حول المجموع الجذري لمنع تهويته و بالتالي عدم جفاف الشتلة .
  3. مباشرة بعد الزراعة تروى الشتلات لتوفير الرطوبة اللازمة للمجموع الجذري و ملأ الفراغات حتى لا تتعرض الشتلات للجفاف مما قد يؤدي الى موتها .

ري الكمثري

يعد الري من العوامل المهمة التي تساهم بشكل مباشر على انتاجية اشجار الاجاص ، حيث تختلف الاحتياجات المائية حسب الظروف المناخية و نوع التربة و عمر الشجرة و موسم النمو و في الآتي بعض النصائح لري الكمثري:
لدفع البراعم الزهرية للتفتح تروى الارض في بداية الموسم اواخر فبراير و اوائل مارس رية مشبعة . 
تحدد فترة الري حسب تربة و جو كل مزرعة و كقاعدة عامة يجب عدم تعطيش الاشجار خلال مرحلة نمو الثمار ، و تروى حسب الحاجة بعد تمام العقد و طول فترة النمو تبعا للاحتياجات . 
يتم ايقاف الري في الشتاء لترك الاشجار تدخل في مرحلة السكون ، يستحسن الاستمرار في الري بعد جمل المحصول و زيادة معدل الري خلال الخريف .
تزداد معدلات الري بمعدل 30 % في حالة زيادة ملوحة المياه ، كما يستحسن تثبيت الخراطيم بعيدا عن جذع الشجرة لتفادي طرد الاملاح من التربة .

تسميد الإجاص

  • تتحدد طاقة الانتاجية على برنامج التسميد المناسب و مدى تلبيته لحاجيات الشجرة ، اذ يعتبر التسميد من اهم العوامل التي تأثر على حالة و معدل نمو الاشجار و كمية المحصول ، كما انه يجب الحظر اثناء إضافة الاسمدة الازوتية التي قد تؤدي الى النمو الخضري الزائد مما يعرض الشجرة الى الاصابة بالامراض البكثيرية.
  • يعتبر النيتروجين والبوتاسيوم من اهم الاسمدة الضرورية لنمو الاوراق و تكوين الازهار و نمو الثمار،ويمكنك اللجوء الى التسميد بواسطة سماد NPK ، في حين الفوسفور يساعد على بناء نظار جذري قوي خاصة في مرحلة تطوير النبتة ، الكالسيوم و المنغيز و المغنيزيوم و البرورون و الزنك ايضا عناصر مهمة في مراحل مختلفة من تطور البراعم و الازهار و الثمار و اي نقص سيكون له تأثير سلبي على الانتاجية و الجودة و صحة الشجرة عامة ، و كقاعدة عامة  الاشجار ذات الفاكهة الناضجة تحتاج الى مزيد من التسميد و عادة ما يبدأ التسميد عندما تصبح الشجرة في عمر السنتين .
  • يتم فحص و تحليل الاوراق لمعرفة العناصر الغدائية الناقصة ، لنتمكن من التدخل و تصحيح المشكل باضافة العنصر المناسب و هذه هي المستويات العادية لاهم العناصر : 
  1. الفوسفور من %0,14 إلى %0,4 
  2. الكالسيوم من % 1,5 إلى %2 
  3. النيتروجين من %2,3 إلى %2,7
  4. الماغنسيوم من %0,25 إلى %0,5
  5. البوتاسيوم من %1,2 إلى %2,2

فوائد الإجاص

للكمثري او الاجاص فوائد لا تعد و لا تحصى نضرا لانه يحتوي على كمية من فيتامين A و C و الفيتامينات B1 B2 B3 B6 و حمض الفوليك كما انه يحتوي على الكالسيوم و الفوسفور و المغنيزيوم و البوتاسيوم  و هي عناصر ضرورية لتعزيز مناعة الجسم و مده بالحاجيات اليومية من الطاقة و من فوائده نذكر :
  • تقوية القلب و تحسين كفاءة عمله .
  • يقي من مرض السكري و يعالج فقر الدم و الانيميا .
  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي من الامراض السرطانية .
  • يحسن حركة الامعاء و يساعد على الهضم .
  • يحمي من السمنة و يعتبر وجبة مشبعة قليلة السعرات الحرارية .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -