تعرف على كيفية زراعة الشمندر او البنجر من البذور و الشتلات

ينتمي الشمندر او ما يطلق عليه باللغة العامية البنجر إلى فصيلة النباتات الجدرية التي تتميز بنموها السريع ، فهو ذو مذاق حلو يحتوي على صبغة حمراء تعمل كمضاد للاكسدة في مكافحة العديد من الامراض كالسرطان ، و هناك عدة اصناف من البنجر اذ نجد البنجر الأحمر الذي يدخل في السلطات و المخللات ، كما يوجد شمندر علف الحيوانات و البنجر السكري الذي يتم من خلاله استخراج السكر ، كما ان الشمندر من اكثر الخضروات التي تزرع بشكل كبير ،نظرا لسهولة رعايته و زراعته ، و في موضوع اليوم على مدونة علوم الزراعة سنتطرق لكيفية زراعة الشمندر من البذور و الشتلات.

تعرف على كيفية زراعة الشمندر او البنجر من البذور و الشتلات

تهيئة التربة لزراعة الشمندر(البنجر)

  • في حالة كنت تريد زراعة البنجر من البذور ، يستحسن نقع البذور في الماء لمدة يوم كامل لتسهيل إنبات ونمو البذور بسرعة .
  • تحديد نوع البنجر الذي تريد زراعته ، و تحديد المكان و المساحة المناسبة التي تود زراعة الشمندر بها .
  • تجود زراعة البنجر في التربة الرطبة الخصبة ذات حموضة معتدلة تتراوح بين 6,5و7 PH.
  • يحتاج البنجر في زراعته الى تربة ناعمة خالية من الطين و الرمل ، و في حالة احتواءها على كمية كبيرة من الطين ، يمكنك استعمال بعض السماد العضوي لتتسع مساماتها .
  • اذا كنت ستزرع البنجر في بداية فصل الصيف او في الخريف ، يمكنك التسميد بواسطة الاسمدة الحبيبية عن طريق نثرها على التربة لتغديها بالعناصر الغدائية قبل بضعة أسابيع من الزراعة. 
  • احرث الأرض و قم بإزالة الاعشاب و الشوائب الضارة ، و كذلك الحصى و المخلفات الزراعية القديمة و التي من الممكن ان تتسبب في اعاقة الجذور اثناء النمو .
  • قم بتسوية و جرف سطح التربة التي ستزرع بها الشمندر ، و اذا كنت تزرع البنجر بشكل مستمر فيمكنك زراعة البذور كل 14 يوم لتحافظ على استمرار المحصول و حصاده باستمرار .
تتم عملية زرع الشمندر مباشرة بعد حصاد المحصول السابق حيت يجب على الفلاح تهيئة التربة جيدا عبر اتباع خطوات معينة و هي كالآتي:
  • حرث العمق : في هده المرحلة يتطلب من الفلاح القيام بحرث الارض بشكل عميق ما بين 25 و 35 سم ، بهدف تقليب الارض لردم بقايا المحاصيل السابقة حتى تتحلل و تختفي تماما و كذلك تعريض التربة لاشعة الشمس .
  • كسر كتل الارض: تتم هذه العملية مباشرة قبل زرع البذور بأيام قليلة،حيت يتم سحق وكسر الكتل الارضية باستعمال المحراث السككي الضخم .
  • فرشة الانبات : بعد العمليتين السابقتين مازالت الارض غير صالحة للزراعة،  ففي هده المرحلة تتطلب ان تصبح الارض مستوية و التربة رقيقة و التخلص من الطوب او الحجر الظاهر فوق الارض ، مما يسهل عملية الزرع .

كيف تتم عملية زراعة الشمندر 

يزرع الشمندر على العموم على مدار العام و لكن باتباع شروط معينة منها الحفاظ على رطوبة التربة بالري المناسب .

بعد ان تم تجهيز الارض و تشكيل الاخاديد ،نقوم بزرع البذور في التربة بمعدل اربعة الى ستة في الحفرة الوحدة بعمق لا يتجاوز الخمس سنتيمتر  ،  تم نقوم بريها ريا خفيفا لتتبيت البذور في التربة و ترطيبها ، ومن اجل الانبات السليم و السريع ،يجب معالجة بذور الشمندر قبل زرعها حيت يتم نقعها في محلول اريتان لمدة 30دقيقة وغسلها بالماء الجاري بعد ذلك نجففها و نتركها في الظل قبل البذر .
  1. في حالة زراعة الشمندر في الاصيص ، قم بنثر البذور على سطح التربة ، بعد ذلك تغطىعلى عمق 2سم  بمزيج بين التربة و السماد .
  2. في حالة زراعة البنجر في مساحة مفتوحة ، يمكنك زراعة الشتلات و البذور على عمق 2 سم . 
  3. حسب التجارب و النصائح من المزارعين ، يفضل ترك مسافة تصل الى 10 سم بين كل بذرة و أخرى .
  4. يفظل زراعة الشمندر في صفوف منتظمة،  لتسهيل عملية الري و العناية . 
  5. تحتاج بذور البنجر الى كمية كبيرة من المياه في بداية الزراعة ، لذا ينصح بري بذور البنجر يوميا حتى تبدأ عملية الإنبات ، لكن يجب الحظر من الافراط في الري لأن ذلك قد يتسبب في موت النبتة .
  6. في مرحلة نمو البراعم ، يجب الري خلال كل 10 أيام في فترة الجفاف ، ثم قم بإزالة الشتلات الضعيفة لإتاحة مساحة كافية للشتلة القوية على النمو بشكل جيد .
  7. يحتاج البنجر الى المراقبة و الرعاية المستمرة ، للتأكد من نمو اي اعشاب ضارة او شوائب لتتم إزالتها حتى لا تنافس البنجر على المواد المغدية بالتربة.

طريقة ري و تسميد الشمندر

يجب المحافظة على رطوبة التربة لكي تنمو البذور و تنشئ النمو المناسب للشتلات حيت يجب الا تجف التربة لان جفافها قد يسبب ردائة بالمحصول نتيجة التقلبات في الرطوبة .

قبل البدر ، يوصى بتسميد التربة بواسطة سماد NPK لتغدية التربة على فترات منتظمة وتعتبر هذه توصيات عامة ، حيت يجب ان تستند الكميات الفعلية من الأسمدة على تحليلات التربة . وجب التنويه ان الحشائش تتدخل في نمو الشمندر حيت تتنافس على الماء و العناصر الغدائية لذلك نقوم بازالتها باليد بتجنب اتلاف الجذور . كما يمكن التخلص منها برش المبيدات .

نصائح لزراعة الشمندر

• ينمو الشمندر في التربة القابلة التفتيت و الرخوة بشكل افضل . 
• تجنب التربة الرطبة التي تساعد على هجوم الفطريات و تاجيل الزراعة حتى تصبح دافئة .
• يحدث انسداد في مسامات التربة عندما تكون جافة ، بسبب نقص المواد العضوية و تاخير الشتلات الرقيقة لذلك يجب الا يتم الافراط في الماء و إلا فقد تنقسم البذور .

الآفات التي تصيب الشمندر

الفطريات : تسبب تسوس البذور و اسقاط النباتات الصغيرة ،تعالج بمبيد الفطريات قبل البذر . 
الجرب : تنتج بقع الفلين على سطح جذور البنجر ، و يمكن ان تتواجد البكتيريا في التربة لسنوات عدة بحيت تساعد المواد العضوية الخشنة في تعزيز تطور الجرب . 
بقعة الاوراق : يتطور المرض في درجات حرارة عالية مع رطوبة عالية ، و قد ينتشر عن طريق رش الماء .

حصاد الشمندر 

  • يمكن حصاد المحصول في غضون 76 إلى 90 يومًا بعد البذر ، وفي هذا الوقت تنمو الجذور إلى 3 إلى 5 سم ، ويكون الشمندر جاهزًا للحصاد ، ويتم اقتلاع معظم الجذور عندما تنمو إلى 5 إلى 7 سم. يمكن أيضًا رفع المحصول ميكانيكيًا أو يدويًا ؛ يجب توخي الحذر عند سحب البنجر لتجنب التلف الناتج عن الكدمات. فصل وتصنيف جميع أنواع البنجر التالف والمصاب حسب الحجم. اغسل البنجر بالماء وجففه في مكان بارد لتجنب هجوم الفطريات.
  • تكون الجذور الصغيرة و متوسطة الحجم حلوة ، لذا ينصح بعدم ترك الجذور لتنمو بشكل كبير . 
  • قم باستخراج جذور البنجر من التربة ، و لا تقطع اوراقه لتفادي تسرب السوائل الموجودة و جفافه، كما ان اوراق البنجر يمكنك طهيها و تناولها .
  • لتخزين محصول البنجر يمكنك استخدام صناديق خشبية او بلاستيكية، كما يمكنك وضع طبقة من الرمل في الصناديق ثم طبقة من الشمندر ثم طبقة أخرى من الرمل حتى تملأ الصندوق،  لان الرمل يمنع البنجر من التبرعم و يحافظ على جفاف البيئة و نكهة البنجر .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -