كيفية النجاح في زراعة البطيخ و تسميده

زراعة البطيخ 

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية التي تلقى استهلاكا كبيرا نظرا لأهمية منافعه على صحة الإنسانة لانه يحتوي على نسبة % 90 من المياه و  % 10  من السكر ، كما يعرف بسهولة زرعه إذ انه ينمو على سطح التربة و تمتد أوراقه ، و في موضوع اليوم على مدونة علوم الزراعة سنقدم لكم الطريقة الصحيحة لزراعة البطيخ و العناية به للحصول على ثمار ذات جودة عالية.

كيفية النجاح في زراعة البطيخ و تسميده

متطلبات زراعة البطيخ

للنجاح في زراعة البطيخ يجب عليك مراعاة عدة عوامل و متطلبات بيئية سوف اوضحها لك في شرح مبسط للحصول على النتيجة المرجوة
  • التربة : يعتبر البطيخ من الفواكه التي تتأقلم مع مختلف أنواع التربة ، لكن تجود زراعته في التربة الرملية الصفراء ذات التهوية و التصريف الجيدين ، و يفضل ان تحتوي على نسبة من النيتروجين.
  • الحرارة: يجب أن يتعرض البطيخ لاشعة الشمس بشكل يومي اذ يتميز بكونه يتكاثر تحت درجة الحرارة العالية التي تساهم في حفاظ النبات على جودته و تحميه من الجفاف و الرطوبة.
  • الري : في بداية نمو النبات يجب تأخير الري لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 يوما ، للحد من زيادة امتداد الجذور بعد ذلك قم بريه  بشكل منتظم كل 7 أيام  لان الافراط في المياه قد يؤدي إلى زيادة الرطوبة في التربة .

طريقة زراعة البطيخ

قبل الشروع في الزراعة يجب عليك أولا إختيار بذور مناسبة ذات جودة عالية ، اذ يمكنك آخدها من أي نوع من أنواع البطيخ و تتركها عرضة للشمس لتجف حتى تصبح قابلة للزرع و التخزين .
  • تجهز الحفر المناسبة لزراعة البذور و التي لا يتعدى عمقها 10 سم تقريبا ، ثم تضيف بعض من السماد العضوي الكمبوست مع الحرض على ترك مسافة مناسبة بين كل حفرة.
  • تضع أربع أو خمس بذرات في كل حفرة ، ثم تغطيها جيدا بالتربة.
  • بعد مرور حوالي أسبوعين ستلاحظ أن الشتلات بدأت بالنمو ، في هذه المرحلة يجب عليك إزالة جميع الشتلات الضعيفة .
  • في مرحلة الإزهار و بداية ظهور الثمار قم بتخفيفها بتقليم يدوي ، إذ تترك في كل نبتة خمس او ست ثمرات من البطيخ .
  • قد تضطر لرش محصولك ببعض المبيدات الحشرية لتجنب إصابة النبتة بالأمراض و الآفات .
  • يجب عليك مراقبة الثمار باستمرار حتى يتحول لونها إلى الاخضر و تصبح ناضجة صالحة للحصاد ، اذ تحتاج من 100 إلى 150 يوما للنمو بشكل كامل .

موعد زراعة البطيخ

يعد شهر مارس افضل شهر لزراعة البطيخ فهو أنسب وقت من حيث المناخ الذي يساهم في نمو البطيخ بشكل جيد ، اذ يتطلب التعرض إلى ضوء الشمس لفترة طويلة في جو دافىء نسبيا.

برنامج تسميد البطيخ

  • لانتاج البطيخ بشكل أمثل يجب عليك في بداية الإزهار استخدام الاسمدة النيتروجينية ، بعد ذلك تستعمل سماد الفوسفور و البوتاسيوم لزيادة الانتاج .
  • لاختيار السماد المناسب يجب عليك القيام باختبار للتربة في حالة عدم وجوده ، من الجيد التسميد بواسطة سماد NPK بمعدل 10-10 -5 بكمية 7 كغم لكل 152 م .
  • قم بإضافة سماد الكمبوست العضوي لتوفير تربة غنية بالمواد المغدية التي تحسن من جودة التربة و تحافظ على الرطوبة، كما يمكنك استخدام القش او قصاصات العشب لتغطية النبات .
  • بمجرد أن تزهر النبتة يمكنك استخدام سماد مستخلص من الطحالب البحرية.
  • حين نمو الفاكهة يجب عليك تجنب استخدام أي سماد نيتروجيني لانه يؤدي إلى زيادة الاوراق فقط و لايغدي الفاكهة ، لذا عند نضج الثمار ينصح باستعمال الفوسفور و البوتاسيوم.

فوائد البطيخ 

يعتبر البطيخ من الفواكه المنعشة واللذيذة في الصيف خاصة في ليالي الصيف الحارة ولكن هذا ليس كل شيء. يتمتع البطيخ بالعديد من الفوائد الصحية ، وذلك بفضل الفيتامينات والأملاح المعدنية والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة التي تعتبر مهمة جدًا لصحة الإنسان.
  1. العناية بالبشرة بسبب مضادات الأكسدة
  2. تخفيض ضغط الدم بسبب عنصر البوتاسيوم
  3. معزز لجهاز المناعة بسبب وفرة فيتامين سي
  4. تساعد القشرة على فقدان الوزن
  5. تعزز الرغبة الجنسية
  6. الحد من الأمراض المزمنة
  7. يمنع الإصابة بالسرطان
  8. يعزز صحة القلب
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -