كيفية زراعة شجرة الموز و رعايتها حتى الحصاد

 الموز فاكهة استوائية لذيذة ذات لب داخلي ناعم ، و قشرة خارجية ملفوفة بطبقة جلدية نحيلة و انسيابية ملتوية قليلا ذات لون اصفر و اخضر , و يلقى استهلاكا كبيرا من الناس حيت يضاف الى اطباق سلطة الفاكهة و عمل العصائر , ، وتعتبر أشجار الموز من أكبر الأعشاب المزهرة في العالم وتزرع في أكثر من 100 دولة ، أما الاسم العلمي لفاكهة الموز فهي Musa acuminata والذي يحتوي أيضًا على العديد من العناصر الغذائية الهامة والمعادن المفيدة ، مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والنحاس ومجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل فيتامين C و B6 وحمض الفوليك. الدهون والكوليسترول,وفي تدوينة اليوم سنتعرف على كيفية زراعة الموز و متطلباته للحصول على محصول ناجح .

كيفية زراعة شجرة الموز و رعايتها حتى الحصاد

البيئة المناسبة لزراعة الموز

  • يحتاج الموز خلال زراعته لدرجة حرارة مثالية تتراوح بين 26 الى 30 خلال النهار اما في الليل فلا يجب ان تنزل على °20 مئوية ، لذلك يعتبر المناخ الحار نسبيا الافضل لزراعة الموز .
  • تحتاج شجرة الموز لسنة حتى تنتج الفاكهة ، لذلك عليك الحرص على معرفة مستويات الحرارة اللازمة لزراعته في خلال فترات العام .
  • اختر بعناية المكان الذي تود ان تزرع به الموز ، حيث يجب  ان يكون ذو صرف جيد للماء لان الموز يحتاج الري باستمرار لكن الافراط فيه قد يعرض الاشجار للاصابة بالعفن .
  • اليك طريقة يمكنك من خلالها اختبار كفاءة الصرف في المنطقة التي اخترتها لزراعة الموز ، احفر حفرة بعمق 30 سنتيمتر تقريبا ثم إملائها بالماء و اتركها حتى تمتص كل الماء ، ثم املئها مباشرة بالماء من جديد ، و اتركها لمدة ساعة ثم قم بقياس كمية المياه المتبقية ، اذ وجدت معدل الصرف يتراوح بين 7 الى 16 سم في الساعة فهذا مناسب لزراعة الموز .
  • اختر نوع الموز الذي تود زراعته ، لتعرف المساحة المناسبة لذلك فشجر الموز قد يصل الى طول 8 امتار و يحتاج حفرة تصل الى 30 سم عمق و 30 سم عرض ، وقد تكون اكبر من ذلك في المناطق التي بها رياج عاصفية قوية .
  • تجنب زراعة الموز بجانب الاشجار و النباتات الاخرى  خصوصا ذات الجذور الكبيرة التي من شأنها ان تنافس جذور الموز على المواد المغدية في التربة،  لذلك ينصح بترك مسافة لا تقل عن 5 متر بينه و بين باقي الاشجار و لا ينطبق هذا على اشجار الموز مع بعضها .
  • يمكنك زراعة العديد اشجار الموز في مشتل جماعي بجانب بعضها مع ترك مسافة مناسبة من 2 الى 3 امتار لانها تعمل على حفط مستوى الرطوبة فيما بينها .

زراعة نبات الموز

  1. يمكنك زراعة فسائل الموز التي هي عبارة عن براعم صغيرة في قاعدة أشجار الموز، او احصل عليها من المشتل عن طريق شرائها اذ انك قد تجدها تحت مسميات عديدة كجذمور الموز ، او القرم و هو اساس الفسائل المنتجة تحت الاختبارات في مزارع الانسجة للحصول على فاكهة موز بأعلى جودة ممكنة .
  2. استخدم الفسائل التي يبلغ طولها ما بين 1.8 الى 2 متر ، فيفضل ان تكون لها اوراق رفيعة تشبه الى حد ما السيف ، رغم ذلك يمكنك زراعة الفسائل الصغيرة بشرط ان تكون الشجرة الام سليمة و ذات جودة .
  3. اذا قمت باستخدام الفسائل ،عليك تقليم الجذور و ترك سنتيمترات قليلة ما بين 3 الى 5 سم لان ذلك يقلل من نسبة اصابة النبتة بالامرض.
  4. اترك 5 ورقات فقط و قم بازالة الباقي ، لمساعدة اشعة الشمس على الوصول بكمية كافية الى التربة و تدفئتها و بالتالي نمو سريع للجذور و الحفاظ عليهم من التعفن . 
  5. بعد تحضير الحفرة ، ضع بها النبات بشكل مستقيم و عمودي بحيث يصبح اتجاه الاوراق الى الاعلى ، ثم تغطي الجذور بالتربة و كذلك جزء من القاعدة من 2 الى 3 سم . 
  6. بعد ردمك للحفرة ، قم بدك التربة جيدا لمنع تسرب الهواء الجذور و تعفنها .
  7. يمكنك استخدام التربة المخصصة لزراعة الصبار فهي تعطي نتائج جيدة ،كما يمكنك استشارة المشتل الذي اخدت منه الفسائل على نوع التربة المستخدمة و المناسبة لكل صنف . 
  8. يحتاج الموز لدرجة حموضة PH تتراوح ما بين 5,5 الى 7 ، وان تعدت هذه النسبة هناك احتمال كبير ان تموت النبتة .

زراعة الموز باستخدام البذور

  1. نقوم ​بوضع بدور الموز في ماء دافئ لفترة تمتد ما بين 24-48 ساعة.
  2. نضيف السماد العضوي المناسب للتربة المستعملة في الزرع .
  3. توفير بيئة لا تقل درجة الحرارة فيها عن 15 درجة مئوية.
  4. زرع البذور في التربة وانتظارها لتنبت، وقد يستغرق ذلك مدة تصل إلى بضعة أشهر حسب نوع البذور.
  5. الاعتناء بالنبات بعد أن يتم إنبات البذور وظهور الساق من التربة.

تسميد الموز

 يحتاج  الموز لعناصر النتروچين والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والكبريت وكلها من العناصر الكبرى ، كما يحتاج إلى بعض العناصر الصغرى مثل الحديد والزنك والمنجنيز والنحاس والبورون وكذلك المولبيدنم وجميع هذه العناصر متوفرة فى أراضى الوادي الطميية الصفراء عالية الخصوبة ،لا تحتاج الى اضافة كل هذه العناصر ، ما عدا الآزوت و الفوسفور و البوتاسيوم الذي يستحسن اضافتهم لان نبات الموز يحتاجهم بكمية كبيرة ، اما الاراضي الرملية فهي فقيرة من جل العناصر لذا يجب اضافتها بانتضام و حسب كميات متوازنة لانها تساعد الشجرة على اكمال دورة حياتها .

و على العموم عند وضع اي برنامج لتسميد الموز يجب الاخد بعين الاعتبار تحليل الاوراق باخد عينات من نصل الورقة المزهرة ، و دراسة العناصر بها و مقارنتها مع التركيز المستوى اللازم لكل العناصر حتى ينمو الموز بشكل طبيعي ، اذ يجب اضافة العناصر الناقصة .

كيفية العناية بشجرة الموز

  • يجب الحرص على تسميد الموز كل شهر مع الانتباه على عدم اضافة السماد مباشرة على الجذع ، و يمكنكك استخدام مختلف الاسمدة الطبيعية او التي تباع في المحلات مع مراقبة جودتها . 
  • تضاف الاسمدة مباشرة بعد عملية زرع الموز ، و يكرر التسميد كل شهر بوضعه في الحوض بعيدا عن الجذع .
  • تحتاج نباتات الموز كبيرة العمر الى حوالي 70 الى 90 جم من السماد ، اما نباتات الموز صغيرة العمر فتحتاج حوالي 10 الى 20 جم من الاسمدة خلال كل شهر ، و تزيد الكمية تدريجيا مع ازدياد عمر نمو الموز .
  • يجب التوقف عن التسميد في حالة ملاحظة ان حجم النبات لا ينمو مقارنة بالشهر السابق او في حالة انخفاض درجة الحرارة عن °14 مئوية .
  • يستحسن استخدام الاسمدة المعالجة للتربة ، اذ يحتاج الموز كمية كبيرة من البوتاسيوم لذلك يمكنك استخدام سماد ان بي كي NPK معتدل اي ان نسب الفوسفور و البوتاسيوم و النيتروجين متساوية. 
  • تجنب استخدام الاسمدة جديدة الانتاج لانه اثناء تحلها تطلق درجة حرارة قد ثؤثر سلبا على النبات و تتلفه . 
  • الحرص على الاعتدال في الري ، لان الافراط فيه يسبب تعفن الجذور انا الري القليل فهو من الأسباب التي تميت نبات الموز . 
  • في حالة لاحظت ان سطح التربة اصبح جافا على عمق 3 سم خلال حلول فترة الطقس الدافئة الغير ممطرة ، يمكنك الري بانتضام كل أسبوع او اسبوعين حسب الحاجة و ذلك لتحرص على رطوبة التربة باستمرار و ينطبق  هذا كذلك على الفترة التي تكون فيها الحرارة باردة .
  • قم بري الحوض الذي وضعت به الاسمدة لمساعدة التربة على امتصاص عناصره المغذية.
  • يجب عليك الحرص على ازالة الوراق و النباتات الميتة ، و يمكنك الاستفادة منها بوضعها حول الحوض للحفاظ على رطوبة التربة .
  • قم بإزالة الحشائش و الشوائب التي تنمو في الحوض حول شجرة الموز لكي لا تنافس جذور الموز على المواد المغدية بالتربة . 
  • انتبه جيدا لاي تغير في لون البنات او وجود آفات، وقم بمعالجة ذلك فوريا من اجل السيطرة على الآفات و الامراض، لكي لا تنتقل العدوى الى باقي الاشجار .
  • يؤدي نقص عنصر البوتاسيوم الى ظهور لون اصفر مائل الى البرتقالي على الاوراق ثم تموت ، وتأخرالازهار مما يؤثر على الانتاجية. 
  • يصاب الموز بالعديد من الامراض ابرزها الذبول الفيوزيري والذبول البكتيري ،تعفن الجذور،قمة الموز النتوئية و سقوط الاوراق السوداء .
  • تصيب الموزالعديد من الآفات كالحشرات الدقيقة ، وحشرات الزهوروسوسة الندبات وحشرات الصدأ وسوسة الذرة . 
  •  خلال فصل الشتاء عندما تكون درجة الحرارة منخفضة جدا يجب عليك ان ترعى أشجار الموز باستمرار بتغطية الجذور جيدا لتحميها من نزلات الصقيع و البرد الشديدة .

حصاد فاكهة الموز

  1. عادة ما تزهر أشجار الموز خلال 6 الى 8 أشهر، و تظهر زهرة أرجوانية اللون ، لكن من الممكن ان تستغرق مدة اطول قد تصل الى عام كامل و ذلك حسب حالة المناخ في المنطقة ، و عليك تجنب ازالة الاوراق الموجودة فوق الزهرة لانها تقيها من اشعة الشمس ، و احرص على التمييز بين مرض قمة الموز النتوئية و الزهرة الارجوانية . 
  2. بعد ذلك تظهر عناقيد الموز او ما يطلق عليها الاصابع ، و فور ظهور مجموعاتها بشكل كامل يجب عليك ازالة الاجزاء الزائدة لتنتج الفاكهة .
  3. في حالة تبين ان الفروع تجر النبات للاسفل ، استخدم دعامات خشبية . 
  4. احرص على تغطية السباطة بواسطة غشاء بلاستيكي مفتوح من الطرفين و يسمح بدخول الهواء و الماء الكافي من اجل حماية الغلة من الحشرات و غير ذلك من مخاطر .
  5. يمكنك معرفة الوقت المناسب لزراعة الموز و ذلك عندما يتبين لك ان الزهور تموت و تصبح جافة و يسهل ازالتها من طرف الفاكهة  ، كما تلاحظ ان شجرة الموز بدأت تفقد اوراقها .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -